عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النواب يوافق على قرار رئيس الجمهورية بشأن الانضمام لاتفاقية المسائل الضريبية.. و ممثل الأغلبية البرلمانية: نستخدم كافة الأدوات الرقابية مع الحكومة ..ولم نتحدث عن استنفاذها لرصيدها

مجلس النواب
مجلس النواب

أعلن أعضاء مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، موافقتهم خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الأحد، على قرار رئيس الجمهورية رقم 614 لسنة 2022 بشأن الموافقة على انضمام الحكومة للالتفاقية متعددة الأطراف بشأن المساعدات الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية المعدلة بالبروتوكول الصادر عام 2010.

تحيا مصر

المساعدات الإدارية المتبادلة فى المسائل الضريبية المعدلة

كان المجلس قد أحال بجلسته المعقودة يوم 15 يناير سنة 2023، قرار رئيس الجمهورية رقم 614 لسنة 2022 بشأن الموافقة على انضمام الحكومة للاتفاقية متعددة الأطراف بشأن المساعدات الإدارية المتبادلة فى المسائل الضريبية المعدلة بالبروتوكول الصادر عام 2010، إلى لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية والشئون الدستورية والتشريعية، وذلك لبحثه وعرضه على المجلس.

وتهدف الاتفاقية إلى مكافحة التهرب الضريبي لاستيفاء مستحقات الدول من الضرائب وهو الهدف المرجو من جميع الاتفاقيات الضريبية سواء الثنائية أو متعددة الأطراف ونص مشروع القانون على التالي: وُوفق على انضمام جمهورية مصر العربية للاتفاقية متعددة الأطراف بشأن المساعدات الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية المعدلة بالبروتوكول الصادر عام 2010 طبقا للتحفظات والإعلانات والإخطارات الخاصة بمصر لأغراض الانضمام للاتفاقية، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

ممثل الأغلبية البرلمانية: نستخدم  كافة الأدوات الرقابية مع الحكومة ..ولم نتحدث عن استنفاذها لرصيدها

وتحفظ المهندس أشرف رشاد الشريف، ممثل الأغلبية بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، على ما ذكره النائب ضياء الدين داوود بشأن الحديث عن استنفاز الحكومة الحالية لرصيده، قائلا: احترم الزميل ضياء الدين داوود، ولكن اختلف معه فيما ذكره بشأن أن الحكومة استنفذت رصيدها مع الأغلبية".

جاء ذلك فى حديثه بالجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، أثناء مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 614 لسنة 2022 بشأن الموافقة على انضمام الحكومة للالتفاقية متعددة الأطراف بشأن المساعدات الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية المعدلة بالبروتوكول الصادر عام 2010.

صوت الشعب داخل قاعة مجلس النواب

وقال رئيس برلمانية مستقبل وطن: نسير مع الحكومة في طريق واحد، ونستخدم كل أدواتنا الرقابية، متابعا: ستظل الأغلبية تنقل صوت الشعب داخل قاعة مجلس النواب.

وكان النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، قد شن هجوما حادا على الحكومة، قائلا: أليست الأزمات التي تعرضت لها مصر على مدار 3 شهور يستدعي مثول رئيس مجلس الوزراء أمام النواب؟" وأعلن النائب رفضه مشروع الاتفاقية، مستنكرا أن يتم إقرار تعديل قانون الإجراءات الضريبية قبل الموافقة على الاتفاقية التي يناقشها المجلس اليوم.وتسائل ضياء داوود: أين الحكومة من المشكلات التي يعاني منها الشارع المصري، وكيلو اللحمة وصل إلى 250 جنيها، والفراخ 100 جنيه.وأكد عضو مجلس النواب، أن الحكومة استنفذت رصيدها أمام الأغلبية قبل المعارضة.

تابع موقع تحيا مصر علي