عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو العلا يطالب بتفعيل سياحة المؤتمرات.. ويقدم ملاحظات بشأن مشروع قانون الغرف.. فيديو

الدكتور أيمن أبو
الدكتور أيمن أبو العلا

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أن السياحة رافد هام للنمو الاقتصادي للمجتمع والدولة والفرد، فضلا عن أنه رافد للنقد الأجنتبي، قائلا: مصر حباها بجميع أنواع السياحة الترفيهية والآثار والثقافة.

تحيا مصر

زيادة الإقبال السياحي

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير لجنة السياحة بشأن مشروع قانون إنشاء الغرف السياحية.

وأشار إلى أن وزير السياحة أمام المجلس، أكد وجود 12 مليون سائح سنويا، متابعا: وهو رقم غير كاف، لأن مصر يجب أن يكون لها حصة أكبر من ذلك.

ولفت أبو العلا، إلى أن تقدم بالعديد من الاقتراحات برغبة بشأن زيادة الإقبال السياحي، قائلا: "عملنا اللي علينا وعلى الحكومة القيام بدورها من أجل جذب أكبر عدد ممكن من الوفود السياحية.

دعوة وفود خارجية لزيارة مصر

وشار عضو مجلس النواب، إلى سيياحة الندوات والمؤتمرات، مشددا على ضرورة قيام كل مكتب علمي وكذلك الجمعيات بعمل ندوات خارجية، ودعوة وفود خارجية لزيارة مصر.

كما اقترح أبو العلا، على الجامعات والمدارس أن يكون لهم السبق في دعوة الخريجين السابقين الذين سافروا للخارج للتجمع في مصر، قائلا: كل هذا يؤدي لزيادة في عدد السائحين من 5 إلى 10 مليون سائح إضافي.

وعن مشروع القانون، أكد أيمن أبو العلا، أنه في منتهى الأهمية، لاسيما وأنه مر عليه فترة طويلة بدون تعديل، لافتا إلى عدد من الملاحظات بشأن مشروع القانون.

القطاع الخاص يمثل النسبة الأكبر من السياحة

وأكد عضو البرلمان، أن هناك أحكام قضائية بشأن الغرف والاتحادات للمطالبة بسرعة إجراءات الانتخابات لمجلس الإدارة، قائلا: مشروع القانن عمل تحصين للمجلس الحالي لمدة 3 سنوات أخرى.

واقترح النائب، فور صدور اللائحة التنفيذية إجراء الانتخابات، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يمثل النسبة الأكبر من السياحة، مشيرا إلى أن 98% من الغرف السياحية قطاع خاص.

وتسائل أبو العلا: لماذ ينص القانون على تمثيل الوزير واختيار 4 من أصل 12 عضوا، بالرغم من أن القطاع الخاص يمثل معظم مكونات الغرف السياحية؟.

ولفت النائب، إلى أن مشروع القانون لم يعرض على الجمعيات العمومية للغرف السياحية، مشددا على ضرورة أن تتضمن المواد  حق الجمعية العمومية في مراقبة الميزانية حتى في عزل أعضاء الغرفة السياحية.

تابع موقع تحيا مصر علي