عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لإقامة حاضنة أعمال الفخار بسمنود واحياء الحرف التراثية.. مشروعات النواب تناقش غدًا طلب إحاطة للنائبة ليلى أحمد أبو إسماعيل «صور»

النائبة ليلى أحمد
النائبة ليلى أحمد أبو إسماعيل

أوضح النائبة الدكتورة ليلى أحمد أبو إسماعيل، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مجلس النواب، تعقد اجتماعها، غدًا الإثنين الموافق30 يناير، في تمام الساعة الثالثة عصرًا، عقب انتهاء الجلسة العامة لمناقشة موضوع طلب الاحاطة، الذي تقدمت به بشأن النظر في إقامة حاضنة أعمال بمركز سمنود – محافظة الغربية – لصناعة الفخار، وتدريبهم لإحياء الحرف التراثية، وذلك لتناقص أعداد العمالة بهذه المهنة.

تحيا مصر

ليى ابو إسماعيل: 

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أن مدينة سمنود كانت عاصمة للفراعنة واشتهرت بصناعة الفخار منذ آلاف السنوات، مؤكدة أنه نظرًا لفرض ضرائب باهظة على صناع الفخار لتواجدهم على ضفاف الترع والمصارف، فقد هجروا أماكن تواجدهم واصبحوا بلا مآوى ولا صنعة.

دعوات رئاسية لاحياء المهن التراثية 

وتابعت ابو اسماعيل:" الرئيس السيسي قد دعا إلى احياء المهن التراثية والحفاظ عليها من الاندثار".

 ليلى أحمد أبو إسماعيل: عدم وجود ظهير صحراوى فى الغربية

ودعت النائبة الدكتورة ليلى أحمد أبو إسماعيل، إلى عمل حاضنة أعمال على المصرف المردوم من كفر الثعبانية إلى ميت عساس، نظرًا لعدم وجود ظهير صحراوى فى الغربية، حتى تعمل أفران حديثة بالكهرباء أو الغاز صديقة للبيئة، وخلق فرص عمل لأكثر من ١٠٠ عامل و أسرهم وتدريبهم على عمل فخار بأحدث الأساليب والحفاظ على هذه المهنة من الاندثار وتوفير حياة كريمة لعمال الفخار وأسرهم.

تابع موقع تحيا مصر علي