عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تتنصل.. البنتاجون ينفى ضلوع أمريكا فى هجوم المسيرات على إيران

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية باتريك رايدر

نفي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" باتريك رايدر، ضلوع الولايات المتحدة فى هجوم المسيرات الذي استهدف مستودع ذخيرة تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية. 

تحيا مصر
 

أمريكا تتنصل من هجوم إيران

وأفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن المتحدث باسم البنتاجون قوله بأن:" الجيش الأمريكي لم يشارك فى الضربات ضد إيران"، دون أن يكشف مزيد من التفاصيل.

وكشفت صحيفة عبرية، أمس الأحد، أن إسرائيل قد تقف وراء الهجوم على مخزن للمسيرات بمدينة أصفهان فى إيران. 

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" نقلاً عن مصادر فى المخابرات الغربية والأجنبية، قولها إن:" هجوم الطائرات بدون طيار على إيران فى أصفهان عكس نجاحاً هائلاً". 

إسرائيل تلعب دور الصمت

وأضافت الصحيفة العبرية أن:" إسرائيل تلعب دور الصمت فى الحادث".

وأشارت الصحيفة إلى أن "معظم الاستخبارات الغربية والمصادر الإيرانية نسبت الهجوم إلى الموساد مثل هجمات مماثلة ضد منشأة نطنز النووية الإيرانية في يوليو2020، ومرفق نووي في نطنز في أبريل 2021، ومنشأة نووية أخرى في كرج في يونيو2021، مؤكدة "تدمير حوالي 120 طائرة إيرانية بدون طيار أو أكثر في فبراير2022.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن:" الطائرات المسيرة التى استهدفت مواقع فى أصفهان يعتقد أنها انطلقت من داخل إيران".

استهداف وزارة الدفاع الإيرانية

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن:" المسيرات تسمي كوادكوبتر لأن لديها 4 دوارات، ولديها مدى طيران قصير"، لافتا إلى أن أصفهان بعيدة عن الحدود الدولية لإيران ولذلك فهناك إحتمال أن يكون الهجوم منظماً من داخل إيران، وذلك بحسب الصحيفة.

وكشفت وزارة الدفاع الإيرانية، عن تفاصيل هجوم بطائرات مسيرة استهدف أحد مراكز وزارة الدفاع فى محافظة أصفهان وسط إيران، فيما أشارت عدد من الصحف العبرية عن وقوف إسرائيل وراء الهجوم الذي نفذ فى العمق الإيراني. 

وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها إنه:" تم تنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة صغيرةعلى أحد المجمعات التابعة لوزارة الدفاع" واصفة هذا الهجوم بالفاشل. 

وأضافت الوزارة فى البيان أن:" الهجوم ألحق أضراراً طفيفة بسقف المجمع التابع للوزارة من دون ان يتسبب فى تعطيل معدات ومهام المجمع".

وفي السياق ذاته ذكرت مصادر إيرانية بسماع دوي انفجارات فى مناطق أخري من إيران وذكرت و كالة  "تسنيم" الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني أنه سمعت بمدينة أصفهان 3 انفجارات أحدهم بمركز لتصنيع الذخيرة التابعة لوزارة الدفاع

تابع موقع تحيا مصر علي