عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لُقبت بـ دهب السينما المصرية وأول مسيحية يُقام لها عزاء فى مسجد.. ذكرى وفاة الطفلة فيروز

الطفلة فيروز
الطفلة فيروز

تحل اليوم ذكرى وفاة الطفلة المعجزة والملقبة بـ دهب السينما المصرية" الطفلة فيروز" والتي حفرت اسمها من ذهب في قلوب محبيها على الرغم من قلة أعمالها الفنية، وابتعادها عن التمثيل إلا أن الجمهور يتذكرها إلى الآن ويريد أن يعرق قصة اختفائها.

تحيا مصر يرصد لكم ذكرى وفاة الطفلة فيروز

اسمها الحقيقي

ولدت الطفلة فيروز في القاهرة عام 1943، وهى من أسرة أرمينية من حلب بسوريا، واسمها الحقيقي بيروز آرتين كالفيان وليس فيروز كما يعتقد البعض، وهي من أسرة فنية، فهى الأخت الكبرى للفنانة نيللي، وزوجها كان الفنان بدر الدين جمجوم.

بدايتها الفنية

بدأت فيروز حياتها الفنية فى سن السابعة من عمرها، عن طريق صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب ففى إحدى زياته لهم فى المنزل كان يعزف الكمان وفيروز كانت ترقص على الموسيقى، ولفتت انتباه، ومن ثم قرر أن يصطحبها معه بمسابقة ملهى الأوبيرج الليلى فقدم لها وغنت المونولوج ونجحت نجاحًا كبيرًا، وبدات تقدم بعض العروض.

الطفلة فيروز

أعجب الفنان أنور وجدي بموهبة الطفلة المعجزة فيروز وآمن بموهبتها وقرر أن يوقع عقد احتكار مع والدها بمبلغ 1000 جنيه عن كل عمل فنى تقدمه.

واشتهرت فيروز باعمالها المميزة ومنها  فيلم "دهب"، والذي قامت ببطولته مع الفنان أنور وجدي، والفنانة ماجدة، وكانت وقتها في العاشرة من عمرها، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا.

وعملت فيروز لمدة 9 سنوات فقط، وقدمت خلالهما عدد من الافلام الناجحة ومنها: ياسمين، فيروز هانم، صورة الزفاف، دهب، الحرمان، عصافير الجنة، إسماعيل ياسين للبيع ،إسماعيل يس طرزان، أيامى السعيدة، بفكر في اللى ناسينى.

الطفلة فيروز

ابتعاد فيروز عن الوسط الفني

توقفت فيروز عن التمثيل عندما وصلت لـ سن 18 عاما تقريبًا، وذلك بعد وفاة الفنان أنور وجدى عام 1955، حيث كبرت فى السن ولم يتقبلها أحد خارج الإطار الذى رسمه لها وجدى، ولكنها شاركت فى تجارب سينمائية لم تكن ناجحة،  وقررت اعتزالت الفن والابتعاد تمامًا.

زواج استمر 30 عام

تزوجت الفنانة فيروز من الفنان الراجل بدر الدين جمجوم، حيت تعرفت عليه عندما عملت مع فرقة إسماعيل ياسين أنجبت منه أولادها أيمن وإيمان، وهو مصرى مسلم من أصل فلسطينى، وتزوجها دون أن يطلب منها اعتناق الإسلام، وتركها تمارس عقائدها الدينية على حريتها، وكان يصطحبها للكنيسة لأداء الصلوات وطقوس العبادة، بينما كانت ترافقه فى زيارته لمسجدى السيدة زينب والحسين، واستمر زواجهما لمدة 30 عامًا.

زواج فيروز

وفاة فيروز

وفي عام يوم 30 يناير عام 2016، فقدت السينما المصرية "دهب"، وذلك بعد صراعها مع مرض الفشل الكلوى، عن عمر ناهز 72 عامًا.

أول مسيحية يُقام لها عزاء فى مسجد

 وقبل رحيلها أوصت بدفن جثمانها وأداء صلاة الجنازة بكنيسة الأرمن الأرثوذكس بأرض الجولف، ولكن حدث شئ غريب لم تكن ستتوقعه فيرزو وهو أن يقام لها عزاء فى كنيسة وآخر بمسجد وهو مسجد الحامدية الشاذلية فهى أول مسيحية يقام لها عزاء داخل مسجد.

الطفلة فيروز

فعائلة زوج الفنانة الراحلة فيروز وابناها أيمن وإيمان مسلمان هما من قررا أن يكون العزاء بدار المناسبات بمسجد الحامدية الشاذلية، بينما تم دفن الجثمان فى مدافن الأرمن بأرض الجولف بمصر الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي