عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المشكلة اتحلت.. الزراعة تزف نبأ سار لمربي الدواجن .. فيديو

الدواجن
الدواجن

زف الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، نبأ سارا لمربي الدواجن، قائلا :"لم يعد  هناك ندرة في الأعلاف والذرة والصويا، معقبا :" المشكلة اتحلت".

تحيا مصر

وأضاف الدكتور طارق سليمان، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الأخبار" المذاع عبر فضائية " دي إم سي"  اليوم الاثنين، :" أزمة الأعلاف التي ظهرت منذ 3 أشهر يتم متابعتها من قبل دولة، حيث تم الإفراج عن الذرة والصويا من الخامات الموجودة في الموانئ".

الزراعة: الإفراج عن الذرة والصويا من الخامات الموجودة في الموانئ

وتابع :"أيضا تم تشكيل عدة لجان رقابية وتفتيش من قبل وزارة الزراعة والتموين ومباحث التموين وشرطة المسطحات وكافة الجهات الرقابية تجوب كافة المحافظات للرقابة والتفتيش والاطمئنان أن الإفراجات التي قدمتها الدولة موجودة بالفعل".

ونوه رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، بأنه تم رصد قليل من المخالفات ولكن معظم المصانع والتجار والمستوردين ملتزمين تمامًا، معقبا:" المخالفات تتضمن البيع بسعر مبالغ فيه أو حجب السلع لتحقيق شح وندرة فيها ورفع أسعارها ويتم التحويل للنيابة واتخاذ الإجراءات الفورية ضد المخالفين". 

وفي وقت سابق، من صباح اليوم استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الدكتور، إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع، لبحث كيفية الاستفادة من الزراعات التعاقدية وخاصةً سلعتي الذرة وفول الصويا.

الزراعة تدرس وجود سوق منظم للسلع

وأوضح القصير ، أن الاجتماع يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالسلع الاستراتيجية والتوسع فى زراعتها وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج لها، فضلاً عن المعاونة في زيادة حجم المعروض من سلع وحاصلات زراعية على منصة البورصة المصرية للسلع، لتكون بورصة حاضرة يتداول فيها كافة أنواع السلع والحبوب والحاصلات الزراعية الأخرى.

ثمن القصير وجود سوق منظم للسلع يحفز المزارعين على الزراعة وسرعة تداول السلع الزراعية عبر منصة البورصة.

وبحث الاجتماع أيضًا آليات تشجيع المزارعين على الزراعات التعاقدية للذرة الصفراء وفول الصويا وغيرها من سلع أخرى من خلال قيام هيئة السلع التموينية بالتعاقد معهم والشراء منهم مع تحديد السعر المناسب والعادل والبيع لصغار منتجي الدواجن وكذا مصانع الأعلاف تباعاً.

تابع موقع تحيا مصر علي