عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عمرو هندي بمناقشات اتفاقية السكة  الحديد بالأقصر: الشروط المالية ميسره وداعمة لجهود التنمية.. فيديو

 النائب عمرو هندي
النائب عمرو هندي

أعلن النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، موافقته على اتفاقية القرض بين جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة النقل – الهيئة القومية لسكك حديد مصر- وبنك التصدير والاستيراد الكوري ، بقيمة 51 مليونا و518 ألف يورو بما يعادل 60 مليونا و642 ألف دولار أمريكي، للمساهمة في تمويل مشروع تحديث خط السكة الحديد الأقصر- السد العالي بطول 224 كيلومترًا ، الموقع بتاريخ 14/3/2022.

تحيا مصر 

خط سير القطارات في الصعيد 

قال"هندى"، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، أن دعم خطوط  السكة الحديد بالصعيد بإنشاء نظام الكتروني ونظام حماية  ومركز تحكم مركزي، يدعم جهود الأمان ومُشجع للغاية للركاب، والشروط المالية فى القرض المعروض هي شروط ميسرة خاصة بتواجد فترة سماح 5 سنوات للسداد .

طلب العملات الأجنبية

وطالب عضو مجلس النواب، من وزارة النقل، بوضع خطة  للسداد حتي لا تأثر الاتفاقية علي  طلب العملات الاجنبية، لأن الدولة تعاني ارتفاع اسعار العملات الاجنبية، وهذا سبب أن العرض أقل من الطلب، متمنيًا من وزارة النقل أن لا يزيد الفراغ  بين العرض والطلب حتي لا يحدث انخفاض لقيمة الجنية وخاصة طرح الوزارة تذاكر لقطارات يمكن سدادها بالعملات الأجنبية.

سعر الفائدة المنخفض فرصة قوية دائما

وكان قد استعرض النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بالبرلمان، تقرير اللجنة، مشيرا إلى أن القرض سيتم تخصيصه لتجديد وتطوير شامل للبنية التحتية والإشارات للمسافة من الأقصر إلى أسوان لمسافة 224 كيلو متر.

وأشار وحيد قرقر، إلى أن فترة سداد القرض 40 عاما، فضلا عن فترة سماح 5 سنوات، بنسبة فائدة 1.7%.

وأكد وكيل لجنة النقل بالبرلمان، أن سعر الفائدة المنخفض فرصة قوية دائما تسعى الدولة إليه لتحقيق أكبر استفادة من القرض.

تابع موقع تحيا مصر علي