عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يوافق علي منحة ايطالية بشأن مشروع المعرفة المائية بقيمة 2.2 مليون يورو.. والنواب: تدعم وجود قدرات فنية جديدة.. نحتاج لصناعة فلاح يليق بالتحديات الحالية

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الموافقة على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 634 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة معهد بارى للدراسات الزراعية المتوسطة (CIHEAM BARI) بارى _ إيطاليا، بشأن مشروع "المعرفة المائية"، وذلك بقيمة 2.2 مليون يورو.

تحيا مصر

علاء قريطم: الدولة توفر المناخ الملائم للفلاح المصري

قال النائب علاء حمدي قريطم، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن الفلاح المصري هوعصب مصر، موضحًا أن “الاستفادة من المياه سيجعلنا نعظم إنتاجية المحصول الواحد”.

وأوضح قريطم، أن الدولة تبذل مجهود كبير لتوفير المناخ الملائم للفلاح المصري من أجل أفضل جودة للمحاصيل.

وأفاد قريطم “علينا أن نهنيء انفسنا بمحاولة القيادة السياسية وما تقدمه من الاستفادة قدر المستطاع بالإمكانيات المناسبة من أجل راحة الفلاح، مقدمًا الشكر لرفع سعر القمح وهو ما آشاد به جموع الفلاحين”.

وشدد عضو لجنة الصناعة على ضرورة التوسيع في ترشيد المياه واستغلال ارضنا في الصحراء لتعظيم إنتاجية الفلاح، مؤكدًا أن هناك أكثر من ١٥٪؜ فلاحين بمصر وهو ما يمثل قاعدة كبيرة علينا الاهتمام بها، قائلًا “نشكر القيادة السياسي على الاهتمام الكبير بكل ما يخص قطاع الري”.

رئيس برلمانية النور: نحتاج لصناعة فلاح يليق بالتحديات الحالية

قال النائب أحمد خليل خيرالله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، إن البداية بالإنسان هي البداية الصحيحة، مشيرًا إلى أن مستقبل الفلاح وصناعة فلاح يليق بالتحديات المستقبلية ضرورة ملحة.

وأشار خيرالله، إلى أن صناعة الفلاح بما يليق بالتحديات الحالية والمستقبلية من أهم ما يشغل وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة بل الدولة المصرية ككل، موضحًا أن الفلاح المصري أصبح عبارة عن مهارة ومعرفة وخبرة، فكانت المعرفة تزداد مع التحديات.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، أن الاتفاقية فعلًا مميزة، والمنحة تركز على صناعة المعرفة فيما يتعلق بالتحديات المستقبلية التي قد تواجه الفلاح المصري، معلنًا موافقته على الاتفاقية.

النائبة عفاف زهران: تدعم وجود قدرات فنية جديدة

وقالت النائبة عفاف زهران: "هذا الاتفاق له أهمية  في الدولة المصرية ممثلة في وزارة الري، حيث تقدم الحكومة الإيطالية هذه المنحة وذلك لتطوير جودة التدريب في مجال المياه، والتدريب على استخدام الوسائل الحديثة في إدارة الموارد المائية المتاحة".

وتابعت عضو مجلس النواب: كما تعمل الاتفاقية على بناء قدرات فنية في المراكز البحثية، يتيح للمتدربين المصريين المشاركة في برامج التدريب التي يشارك فيها دول حوض النيل، وهي فرصة هامة لتبادل الأفكار والرؤى ونقل الرسائل الخاصة بالتحديات المائية في مصر وجهود الدولة المصرية لمجابهة هذه التحديات.

تابع موقع تحيا مصر علي