عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري: الربا يكون بين الأشخاص وليس البنوك.. فيديو

الشيخ محمد إبراهيم
الشيخ محمد إبراهيم

رد الشيخ محمد إبراهيم، عالم أزهري، على سؤال ورد له مفاده:" ما هو حكم فوائد البنوك".

تحيا مصر

وأجاب إبراهيم، خلال حواره مع برنامج "وبه نستعين" المذاع عبر فضائية "etc"، اليوم الثلاثاء،:" فوائد البنوك حلال ولا شيء فيه، معقبًا: "البنوك هي هيئات تحافظ على أموال ناس تعطى لتمويل مشاريع ناس، ومن لا يفهم أدخلها في الربا".

أزهري: البنوك هي هيئات تحافظ على أموال

وأضاف :"البنك يتاجر ويحافظ على مال المودع ويعطيه للممول الذي يقترض، حتى لو كانت الفائدة ثابتة فهذا اتفاق، معقبا:" الربا يكون بين الأشخاص وبعضهم، وذلك عندما يقرض شخص لأخر 100 جنيه ويطلب إعادتها 150 جنيهًا".

الإفتاء: إيداع الأموال في البنوك وأخذ فوائد منها جائز شرعًا

وفي وقت سابق، أكدت دار الإفتاء المصرية، أن إيداع الأموال في البنوك وأخذ فوائد منها جائز شرعًا ولا إثم فيه، وليس من الربا في شيء، بل هو من العقود المستحدثة التي تتَّفق مع المقاصد الشرعية للمعاملات في الفقه الإسلامي وتشتدُّ حاجة الناس إليها، وتتوقَّف عليها مصالحهم.

ونوهت في فتوى لها، أن الأرباح التي يدفعها البنك للعميل هي عبارةٌ عن تحصيل ثمرة استثمار البنك لأموال المودعين وتنميتها، ومِن ثَمَّ فليست هذه الأرباح حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض ولا منافع تجُرُّها عقود تبرعات، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافه.

دار الإفتاء تحسم جدل تهنئة غير المسلمين بالأعياد والمناسبات

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه لا مانع شرعًا من تهنئة غير المسلمين في أعيادهم ومناسباتهم، وليس في ذلك خروج عن الدين كما يدَّعي بعض المتشددين.

وأكدت في فتوى لها، أن تهنئة شركاء الوطن من غير المسلمين في مناسباتهم وأعيادهم من حسن الجوار ورد التحية بالحسنى وحسن التعايش، وهي مبادئ إنسانية راقية يدعو إليها الشرع الشريف كتابًا وسنةً ومارستها السيرة النبوية العطرة.

تابع موقع تحيا مصر علي