عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحافظات والأحياء أتلفت الاشجار المثمرة..

وكيل طاقة النواب يهاجم إتلاف 15 الف شجرة مثمرة بقنا بمبادرة 100 مليون شجرة.. ويؤكد: إهدار للمال العام

تحيا مصر

هاجم النائب حمادة الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تصرفات بعض المحافظات والأجهزة الإدارية بشأن تعمد إتلاف الأشجار المثمرة المرسلة إليها ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة وخاصة بمحافظة قنا وبعض المحافظات الآخرى .

تعمد اتلاف الاشجار المثمرة 

وأضاف الجبلاوي، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة اليوم لمناقشة طلب الإحاطه المقدم النائبة  منى عمر، بشأن عدم قيام وزارة البيئة بالتوصية لزراعة أشجار الكافور بكثافة على جانبي الطرق بالمدن المختلفة لما لها من تأثير إيجابي على تنقية الهواء، بأن هناك 15 ألف شجرة مثمرة تعمدت المحافظة والأجهزة الإدارية بقنا وبعدد من المحافظات إتلافها هذه الشجر وبدون متابعة، متسائلا مين يتحاسب على هذا التصرف؟.

المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة 

ولفت الجبلاوي، أن مبرراتهم بدعوى أن الجهاز المركزي سيحاسب هذه الجهات علي الإنتاج وشدد الجبلاوي علي ضرورة متابعة هذه المبادرة  لأن عدم متابعتها إهدار للمال العام .

ورد علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، بأن المبادرة الرئاسية تضم كل أنواع الأشجار المثمرة وغيرها، وأن هناك ورش تدريبه  للمختصين عن عمليات تشجير الأحياء ومراكز للتدريب على كيفية العناية والرعاية لهذه الأشجار وتم إقرار ذلك خلال اجتماع عقده وزير البيئة ووزير الري وزير الزراعة .

عدم زراعة الأشجار المثمرة  في الشوارع

ولفت عزوز، أن التصرفات في الأحياء من الممكن أن يكون لعدم زراعة الأشجار المثمرة  في الشوارع لأنها ستكون عرضه للتلوث وغيره من الأساليب السلبية.

ورد ممثل الزراعة من الممكن تقديم عمل طلب إحاطه في هذا الامر خصيصا .

واحتد الجبلاوي علي ممثل الزراعة، قائلا: بأنني نائب عن الشعب واقدم طلب إحاطة لأي جهة كانت وعليها أن تحضر وتيجي في برلمان الشعب، وليس هناك مبرر أنك تعمل مبادرة ومتحافظش عليها، وأنه لم تتم المتابعة الكافية ومات الشجر عمدا ، وليس هناك مبرر لعدم زراعتها خاصة انه في كل دول العالم بيتزرع الأشجار المثمرة.

تابع موقع تحيا مصر علي