عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طاقة البرلمان تفتح ملف إتلاف المحافظات للأشجار المثمرة و أزمة حرق مخلفات الزراعة بالقرى.. ونواب لـ تحيا مصر: المسئولين عدموا الأشجار علشان مش عايزين وجع دماغ.. ولابد من وجود شركات متخصصة للمخلفات

تحيا مصر

شهدت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب حسام عوض الله، مناقشة عدد من  طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، حيث ناقشت اللجنة  طلب الإحاطة المقدم من النائب منى عمر بشأن عدم قيام وزارة البيئة بالتوصية لزراعة أشجار الكافور بكثافة على جانبي الطرق بالمدن المختلفة لما لها من تأثير إيجابي على تنقية الهواء.

تحيا مصر

تعمد إتلاف الأشجار المثمرة

وخلال مناقشة الطلب، هاجم النائب حمادة الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة، تصرفات بعض المحافظات والأجهزة الإدارية بشأن تعمد إتلاف الأشجار المثمرة المرسلة إليها ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة وخاصة بمحافظة قنا وبعض المحافظات الآخرى .

الإجراءات اللازمة لمنع حرق مخلفات الزراعة بالقرى

لجنة الطاقة والبيئة كان  على جدول أعمالها أيضا مناقشة طلب إحاطة للنائب أحمد نشأت منصور بشأن "عدم اتخاذ وزارة البيئة الإجراءات اللازمة لمنع حرق مخلفات الزراعة بالقرى المحيطة بمدينة سوهاج - محافظة سوهاج، مما يؤثر سلباً على البيئة وصحة المواطنين"، إلا أنه تم تأجيل المناقشة لعدم حضور مسئول البيئة بمحافظة سوهاج.

محتاجين شغل على أرض الواقع

وفي ذات السياق، قال النائب عمرو القطامي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اللجنة ناقشت طلبي إحاطة الأول خاص بزراعة أشجار الكافور بكثافة على جانبي الطرق بالمدن، بينما الثاني خاص بالإجراءات اللازمة لمنع حرق مخلفات الزراعة بالقرى، معقبا: محتاجين شغل على أرض الواقع لإيجاد حلول لهذه المشكلات".

وأضاف النائب عمرو القطامي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" الدولة المصرية بتدفع فلوس كثيرة للشركات والمسثتمرين والمقاولين اللي بيجمعوا القمامة، لكن في النهاية نجد  القمامة موجودة في الشارع والمواطن تعبان من ذلك، معقبا:" المفترض أن الدولة تجلب شركات متخصصة وتحاسبها بعقود واتفقايات و يكون المستفيد الأول المواطن البسيط، لأن الدولة بتدفع، فمن المفترض أن يكون هناك شركات متخصصة للقيام بذلك، وفي حالة وجود مخلفات في أي مكان نعرف نحاسب هذه الشركات.

وتابع عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب: توصلنا في نهاية الاجتماع مع رئيس اللجنة، بأننا نعمل على تشكيل لجنة من الإدراة المحلية والبيئة و الري و الزراعة، ونشوف التكلفة اللي بتتصرف وبتكلف الدولة ومن خلال ذلك نقدر مجيب شركات متخصصة".

التشجير مهم جدا وخاصة الأشجار المثمرة

أما عن الطلب الثاني والخاص بتشجير الطرق، أفاد: التشجير مهم جدا وخاصة الأشجار المثمرة،  متسائلا: ليه نشجر الطرق بأشجار ليست مثمرة، من المفترض أن نستبدل الأشجار الغير مثمرة بالأشجار المثمرة ويكون ذلك في النوادي والمدارس والأماكن المفتوحة، و من الممكن تخصيص منطقة بالصحراء وعمل غابة  نستطيع الاستفادة منها ومن المنتجات الي تكون بداخل الأشجار التي تكون بداخلها".

واستكمل عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب: إحنا كلجنة بنحاول نساعد كل الأطراف وبنبذل أقصى جهد لتحسين الخدمات للمواطنين، لأن الشعب المصري يستحق الكثير.

نحتاج لزراعة الأشجار المثمرة

ومن جانبها، قالت النائبة نشوى الديب عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اللجنة ناقشت أهمية زراعة أشجار الكافور عن طريق طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، معقبة:" تحدثت خلال الاجتماع بأننا لا نحتاج فقط لأشجار الكافور، لكننا نحتاج لزراعة الأشجار المثمرة".

وأضافت النائبة نشوى الديب، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" فوجئت بأن الجهاز المركزي للمحاسبات بيحاسب الجهات المختصة كالمحافظات والوزارات على الشجرة المثمرة الموجودة في الشارع،  الأمر الذي دفع المحافظات  والمسئولين لإعدام الأشجار المثمرة الموجودة في الشوراع منعا لمحاسبتهم".

وأكدت عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أنها طالبت اللجنة وناشدت المسئولين أن إذا تحتم الأمر لوجود مادة أو تعديل قانون بأن الأشجار المثمرة تكون مباحة للناس، ويكون فيه شجر مثمر في كل مكان فإن المجلس على أتم الاستعداد لفعل ذلك، لافتة أن كل دول العالم يوجد بشوارعها شجر مثمر.

وتابعت النائبة نشوى الديب: محتاجين أن يكون عندنا ملايين من الأشجار المثمرة في كل  مكان، ومن غير الكرباج على ضهر المسئولين من الجهاز المركزي للمحاسبات اللي بيقولهم الثمار راحت فين، دا مش موجود في أي بلد في العالم، معقبة:" الرئيس أطلق مبادرة زراعة 100 مليون شجرة، وللأسف الجهات التنفيذية تمشي عكس الاتجاه، نطالب بأن الأشجار المثمرة تخرج من عباءة الجهاز المركزي للمحاسبات.. خلوا الناس تاكل وتتمتع بالأشجار المثمرة".

تابع موقع تحيا مصر علي