عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إطلاق حوار مجتمعي حول الموازنة الجديدة خلال الأسابيع المقبلة.. ونواب البرلمان لـ تحيا مصر: نسعى لإعداد خطة واضحة لجذب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية

تحيا مصر

أسابيع قليلة تفصلنا عن انطلاق  حوار مجمتعي حول الموازنة الجديدة 2023\2024 في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم أجمع، وهذا الحوار المجتمعي يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل تحديد أولويات الإنفاق العام للحد من تداعيات الموجة التضخمية العالمية على المواطنين.

تحيا مصر

ودعا وزير المالية الدكتور محمد معيط، مجلس أمناء الحوار الوطني لإجراء حوار مجتمعي حول موازنة الدولة الجديدة للعام المالي 2023/2024، وما يرتبط بها من قضايا مالية واقتصادية.

إجراء حوار مجتمعي حول موازنة الدولة الجديدة 

وأوضح المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان،  أن جدول أعمال الحوار يتضمن محورا اقتصاديا يشمل 8 لجان فرعية منها واحدة مخصصة للموازنة العامة للدولة بكل تفاصيلها، وتتوزع القضايا الأخرى التي شملتها دعوة وزير المالية على اللجان الأخرى بالمحور الاقتصادي.

ورحب المنسق العام للحوار الوطني، بشمول الحوار المجتمعي الذي دعا إليه  وزير المالية ضمن فعاليات الحوار الوطني الذي سيبدأ جلسات لجانه خلال فترة قصيرة، داعيا الوزير وقيادات وزارة المالية والجهات المشار إليها في دعوته، لإدارة النقاش المدعو إليه ضمن فعاليات الحوار الوطني، بكل ما سيؤدي إليه هذا من إثراء الحوار حول موضوع الموازنة العامة والقضايا الأخرى المرتبطة بها، وتعبيره عن كل الرؤى والخبرات المتنوعة التي تمثلها أطراف الحوار الوطني.

نواب البرلمان رحبوا بإطلاق حوار مجتمعي حول الموازنة الجديدة للدولة، مؤكدين أنه سيكون بمثابة خارطة طريق اقتصادية خلال المرحلة المقبلة، حيث أشاد الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمارات العامة بالحوار الوطنى،  بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوزير المالية بإطلاق حوار مجتمعي حول الموازنة الجديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، موضحا أن مجلس أمناء الحوار الوطني يرحب بشمول الحوار المجتمعي حول الموازنة العامة ضمن فعاليات الحوار الوطني.

قال عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن التحديات الاقتصادية التى تواجه العالم وتلقي بظلالها علي مصر تلزمنا بإعادة النظر والتخطيط جيدا للموازنة العامة في مصر كما أن هذا الأمر يعد خطوة للتوافق حول خارطة طريق اقتصادية للجمهورية الجديدة.

 وضع رؤية واستراتيجية واضحة لجذب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية

و أضاف  النائب أيمن محسب: أن الفترة الحالية تحتاج لتكاتف الجميع حكومة ومواطن من أجل العبور ببلدنا الحبيب مصر إلى  بر الأمان في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية لافتا  أن الدولة لديها خطة واضحة لخفض عجز الموازنة و وضع رؤية واستراتيجية واضحة لجذب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية إلى جانب تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي للدولة المصرية.

الحكومة تستجيب  و تسمع للآراء المختلفة

ومن جانبها، رحبت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائب  رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بإطلاق حوار مجتمعي حول موازنة الدولة الجديدة للعام المالي 2023/2024، وما يرتبط بها من قضايا مالية واقتصادية، قائلة:" قرار جيد لأن أولويات الإنفاق العام كانت أزمة، وفي كل مرة ننقاش  الموازمة العامة للدولة نرى أولويات الإنفاق خاطئة".

وأضافت الدكتورة مها عبد الناصر، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: " احنا مركزين طول الوقت مركزين أن لابد أن يكون التعليم و الصحة  من أولويات الإنفاق، باعتباره الاستثمار الحقيقي للدولة، معقبة:" وشيء جيد  جدا إلا أنه جاء متأخرا لكنه أفضل من أن لا يأتي أبدا، فأخيرا الحكومة تستجيب  و تسمع للآراء المختلفة".

تابع موقع تحيا مصر علي