عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وعد ماكرون بتزويد أوكرانيا بالطائرات.. روسيا تهين الرئيس الفرنسي

الرئيس الروسي ونظيره
الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي

علقت الخارجية الروسية على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن تزويد أوكرانيا بالطائرات المقاتلة واصفا إيها بالعبثية ولا تصدر من شخص بالغ. 

تحيا مصر

وقالت المتحدثة بأسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لقد لاحظنا تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون، الذي قال ردا على سؤال حول احتمال تسليم طائرات إلى أوكرانيا، إنه لا يستبعد أي شيء، شريطة أن يكون هذا مفيداً للقوات المسلحة الأوكرانية، وذلك لن يؤدي إلى التصعيد وضربات على الأراضي الروسية ولن يضعف دفاعات فرنسا نفسها".

وأضافت زاخاروفا:" هذا نوع من الهراء وأكد وزير الدفاع الفرنسي استعداد باريس لتزويد كيف بالمقاتلات، وقد زار أوكرانيا فى 28 يناير". 
 

زيادة شهية نظام زيلينسكي

وتابعت  المتحدثة باسم الخارجية الروسية: "هل الرئيس الفرنسي متأكد حقاً من أنه إذا تم تزويد نظام كييف بالأسلحة والمعدات الثقيلة والطائرات للعمليات القتالية، فلن يؤدي ذلك إلى تصعيد الوضع؟ أرفض أن أصدق أن مثل هذا المنطق يمكن أن يكون لدى شخص بالغ"، 

موضحة أن مثل هذه التصريحات لا تؤدي إلا إلى "زيادة شهية" نظام زيلينسكي الذي قد أظهر بوضوح، من خلال قصف المستشفيات ومذابح المدنيين، أن المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا لا تؤدي إلى تصعيد النزاع، وبالطبع تمنح السلام.

وأشارت إلى أنه:" ربما سوف يوزعون البسكويت والحلويات من هذه الطائرات".

دعم عسكري فرنسي لأوكرانيا

وفى وقت سابق، أعلن وزير الجيوش الفرنسي سيبستيان لوكورنو، أن فرنسا ستزود أوكرانيا بـ12 مدفعاً إضافياً من نوع سيزار تضاف إلى 18 قطعة سبق أن سلمتها باريس لكييف.

وأضاف الوزير الفرنسي أن:" هذه المدافع الـ12 متوسطة المدى ستمول فى إطار صندوق الدعم البالغة قيمته 200 مليون يورو " والذي أنشأته فرنسا.

وقال لوكورنو إن الدفعة الجديدة من هاويتزر سيتم تسليمها في الأسابيع القادمة.

مساعدات عسكرية أميركية بقيمة 2.2 مليار دولار

وذكرت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤولين أميركيين قولهما، إن الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا.

وأشار المسؤولان أن المساعدة العسكرية الأميركية الجديدة لأوكرانيا ستشمل لأول مرة صواريخ طويلة المدى بالإضافة إلى ذخائر وأسلحة أخرى. 

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في طلبات كييف للحصول على أسلحة متطورة لمواجهة القوات الروسية.

تابع موقع تحيا مصر علي