عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هو الحساب الاسلامى فى التداول العملات الرقمية وأهم شروط التداول من خلاله؟

تحيا مصر

ما هو الحساب الاسلامى فى التداول العملات الرقمية ؟ أصبح واحدًا من الأسئلة التي تتصدر نتائج البحث، إذ يعتبر آلية جديدة يمكن للمسلمين استخدامها للتداول في سوق الفوركس دون التخوف من الفوائد أو العمولات الربوية، ومن هنا سنتعرف بالتفصيل على الحساب الإسلامي وكيف يمكن الاستفادة من خلاله.

ما هو الحساب الاسلامى فى التداول العملات الرقمية؟

استطاع الحساب الإسلامي أن يُوجد للمسلمين طريقة جديدة، يستطيعون استخدامها للتداول في سوق العملات الرقمية دون أن يكون هناك خوفًا من تحصيل أو دفع العملات الربوية التي حرمها الإسلام، حيث يعلم الكثيرين ممن قاموا بالدخول إلى عالم التداول هو أن مشكلته الأساسية تكمن في الفوائد الربوية التي يتم فرضها على المتداولين، وذلك في حالة تبييت صفقات التداول، وإن التبييت يعني هنا تجاوز فترة 24 ساعة، وبالتالي فهي تعدت بشكل أو بآخر الميعاد الرئيسي لإغلاقها.

من الملفت للنظر أنه يتم اللجوء إلى التبييت بسبب أوقات عمل سوق الفوركس، والذي كان يتم إغلاقه في الساعة 5 بتوقيت نيويورك، هذا الأمر الذي يجعل الكثير من المتداولين يضطرون مجبرين إلى إبقاء صفقاتهم مفتوحة إلى اليوم التالي، وهو طبعًا ما يجعلها تتجاوز فترة 24 ساعة! وبالتالي سيكون عليهم دفع عمولات باهظة مع كل عملية إغلاق وفتح أخرى جديدة.

التداول الحلال

مع تكرار العمولات الباهظة التي يمكن أن يتكلفها المتداولين في سوق الفوركس، والتي تنافي تمامًا مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، جاء مسمى الحساب الإسلامي والذي هو عبارة عن تداول في سوق العملات الأجنبية والأسهم وغيرها من الأدوات المالية المعروفة بشكل طبيعي ولكن بآلية شرعية خالية من أية شبهات أو عمولات ربوية.

يحتاج هنا المتداول إلى أن يقوم بفتح حساب تداول فوركس يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ولهذا يمكننا ملاحظة وجود العديد من المنصات المختلفة التي توفر خدمة إنشاء خدمة إسلامي للتداول مع مختلف المزايا الاستثنائية التي يمكنك الحصول عليها من قبل المنصة المختارة.

حساب التداول الاسلامي في الفوركس

في إطار الحديث عما هو الحساب الاسلامى فى التداول العملات الرقمية، تجدر الإشارة إلى أنه عبارة عن الآلية التي تتماشى بشكل كامل مع مبادئ الشريعة الإسلامية، بحيث يتم التداول دون أي عمولات أو قيمة ربوية، ولا يكون فيها المتداول مضطرًا لدفع شيء للوسيط.

يمكنك التعاون مع مختلف شركات التداول التي تؤيد فكرة الحساب الإسلامي والتي فيما بينها شركة Exness حيث تتيح لمختلف المتداولين من دول الخليج العربي والدول العربية بشكل عام حساب تداول إسلامي بشكل تلقائي، هذا وكما تتواجد بعض الشركات الأخرى التي يمكنها إنشاء حساب إسلامي ولكن في مقابل مادي معين يبدأ في العادة من 1000 دولار أو ما يماثل العملة المحلية خاصتك.

شروط التداول الإسلامي

ينبغي عليك قبل التعامل مع أي شركة من شركات الفوركس، أن تتأكد تمامًا من الآتي:

  • أنها تغلق جميع صفقاتها التجارية عند الساعة 5، هذا وبالإضافة إلى أنها تعمل على تطبيق قوانين ومبادئ الشريعة الإسلامية، هذا لكي تتجنب أي عوائق أو إشكاليات ضارة.
  • عليك أن تتأكد من عدم تحصيل أو دفع أي عملة أو فائدة ربوية وإن جميع عمليات البيع والشراء مواكبة لمبادئ الشريعة الإسلامية وتتم بشكل فوري وسليم.
  • الجدير بالذكر أن العملاء الذين لا يمتلكون ثمن العقد كاملًا، فيمكنهم المضاربة بواسطة خدمة الرفع المالي، والتي من شأنها أن توفر لهم إمكانية المضاربة بعقود أكبر بكثير من حساباتهم الشخصية بدون أي عمولات أو فوائد ربوية.

هذا وقد تعرفنا من خلال المقال على ما هو الحساب الاسلامى فى التداول العملات الرقمية، وأهم شروط التدوال فيه، بالإضافة إلى ما يميزه عن حسابات التداول العادية في سوق الفوركس.

تابع موقع تحيا مصر علي