عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستراليا تعلن إزالة صور ملوك بريطانيا من عملتها النقدية

عملة نقدية مطبوع
عملة نقدية مطبوع عليها صورة الملكة إليزابيث الثانية

أعلن البنك المركزي البريطاني، اليوم الخميس، ان صور ملوك بريطانيا ستختفى من الأوراق النقدية فى أستراليا التى ستحمل فئة 5 دولارات منها رسوم تكرم ثقافة السكان الأصليين. 

تحيا مصر

إزالة صور ملوك بريطانيا من العملة الأسترالية

وذكرت شبكة "فرانس 24" إنه بالإضافة إلى الصور التى ستتم إزالتها من العملات الورقية الأسترالية، ستتم إزالة رسوم تحتفى بثقافة السكان الأصليين". 

وأضافت الشبكة أن:" قرار عدم وضع صورة الملك تشارلز الثالث على العملة الورقية من فئة الخمسة دولارات يعني أن العملات الأوراق الأسترالية لن تحمل صورة أي عاهل بريطاني بشكل تدريجي". 
ولم يوضح البنك المركزي البريطاني المزيد من التفاصيل بشأن صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية والتى تظهر على بعض العملات المعدنية المتداولة لكنه أكد على أن قراره مدعوم من حكومة حزب العمال اليساري الوسطي التى يقودها أنتوني ألبانيز .

تكريم ثقافة الأستراليين

وأكد البنك الاحتياطي الأسترالى انه:" سيتم استشارة السكان الأصليون بشأن تصميم جديد يكرم ثقافة الأستراليين الأوائل وتاريخهم"، لافتا إلى أن:" تصميم وطباعة الورقة النقدية الجديدة ستستغرق سنوات". 

وحتى يتحقق ذلك، ستبقى الأوراق النقدية التى تحمل صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية المتداولة قانونية. 

وفى السياق ذاته، أشادت "الحركة الجمهورية الأسترالية" بقرار إزالة صور الملوك، لافتا إلى أن الشعوب الأصلية سبقت الاستعمار البريطاني بـ 65 ألف سنة. 
 

الجدير بالذكر أن أستراليا عضو في الكومونولث، ويرأس دولتها رسمياً الملك تشارلز الثالث يمثله حاكم عام، وقد أعلنت عند وفاة إليزابيث الثانية يوم حداد وطني في الثامن من سبتمبر. 

وتدين بعض الشعوب الأصلية الواقعة تحت حكم المملكة المتحدة الدمار الذي خلفه الاستعمار البريطاني، كما تطالب بإلغاء الملكية. وفي 1999، شهد استفتاء حول هذه القضية هزيمة الجمهوريين بفارق ضئيل.

العثور على كبسولة مشعة

وفى سياق منفصل، عثرت السلطات الأسترالية أمس على كبسولة إشعاعية صغيرة كانت السلطات الأسترالية تبحث عنها  بعد أن فقدت أثناء نقلها عبر شاحنة من منجم تابع لمجموعة "ريو تينتو". 

وقال وزير خدمات الطوارئ فى ولاية أستراليا الغربية ستيف داوسون :" إنها انباء جيدة، فالعثور على هذه الكبسولة كانت بمثابة البحث عن إبرة فى كومة قش". 

وكانت مجموعة "ريو تينتو" البريطانية الأسترالية المتخصصة في استخراج المعادن، قدمت اعتذارها الإثنين لفقدان الكبسولة الصغيرة. وقطعت السلطات مئات الأميال على الطرقات السريعة بحثاً عنها.

تابع موقع تحيا مصر علي