عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسئول باتحاد الغرف لـ تحيا مصر: «السائح اللى عمره أكبر من 60 سنة هو المستقبل الأفضل للسياحة فى مصر»

تحيا مصر

قال الدكتور حسام هزاع، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إنه يعمل بمجال السياحة منذ  32 عامًا، فالواقع العملي أثبت له أن السائح المتقاعد، ومن يتخطى ال60 من عمره، يحبذ السفر للسياحة، بعدما أقضى عمره في العمل وضغوط العمل.

تحيا مصر

وطالب عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، باتجاه مصر لاستقطاب هذه الفئة من السياح، وتوفير كل سبل الراحة والدعم لهم، مشيرًا إلى أن أهم طرق استقطاب السائح المتقاعد، هو البحث من خلال مكاتب مصر بالخارج، عن دور المسنين في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وغيرها من دول أوروبا ومن الممكن التواصل معهم وعمل رحلات لهم، من خلال الفنادق المصرية وشركات السياحة.

تجربة دبي لاستقطاب السائح المتقاعد

واستكمل:" دبي كان لها تجربتها الخاصة فيما يتعلق باستقطاب السائح الذي تخطى ال60 من عمره، حيث دعت للتملك والايجار، فيجب الاستفادة من هذه التجربة وتطبيقها في مصر، موضحًا أن الألماني المتقاعد على سبيل المثال يتقاضى 4000 يورو هو وزوجته كمعاش في بلده، ولكنه إذا زار مصر شهر أو شهرين، فأنه لم ينفق معاشه بالكامل، وهو ما يجب التركيز عليه في الخطة الدعائية لاستقطاب هذه الفئة".

لماذا يفضل الألمان زيارة مصر في الشتاء؟؟

وأوضح هزاع، أن الألمان يعانوا حاليًا من أزمة الطاقة، فقد لجأوا مؤخرًا لاستعمال الفحم من جديد، ومن هنا ظهرت فكرة كيفية استقطاب الألمان لزيارة مصر خلال فصل الشتاء، وقضاء عدة شهور أو استكمال السنة في شقق فندقية، على غرار بعض الخلاجيين، فمنهم من يأجر ومنهم من يمتلك من أجل الاستمتاع بالجو المصري، المعتدل وزيارة معالم مصر السياحية المختلفة.

كيفية الاستفادمة من موقع  إير بي إن بي للتسويق السياحي المصري

وأشار عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إلى أن أي سائح يمكنه زيارة موقع  إير بي إن بي "Airbnb"، ويختار الوحدة " الشقة" المتاحة والمناسبة، ومن ثم يأجرها عن طريقه لمدة تكفي تواجده في مصر، مؤكدًا أن التسويق السياحي من أهم ما يحتاجه القطاع السياحي في مصري، حيث أن مصر لديها كل المقومات والطاقة الاستيعابية بالفنادق، ولكن بسبب ضعف التسويق السياحي، فإن القطاع لا يشهد الانفراجة بالشكل الكافي.

أدوات التسويق السياحي المهمة

وتابع:" اعلانات الفيسبوك وجوجل والانستجرام، لها دور قوي في التسويق السياحي، مشيرًا إلى أنه يمكن استخدام موقع  إير بي إن بي، في التسويق للشقق والوحدات الفندقية، لاستقطاب من هم أكبر من ال60 عامًا". 

كيفية وضع خطة تسويقية جيدة لاستقطاب السائح المتقاعد

وأضاف، أن تصنيف السياح وفقًا للدول، ومعرفة ما يفضله كل سائح من أهم ما يساعد على وضع الخطة التسويقية، حيث أن السائح الهندي لا يحب البحر، ولكنه يفضل السياحة الثقافية على عكس السائح الروسي، مشيرًا إلى أن موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك"  مناسب لاستقطاب المصريين والهنود، أما موقع تبادل الصور " الانستجرام" " سناب شات" فهو مناسب لاستقطاب الخلاجيين، والامريكان والهنود عن طريق " جوجل"، فالدعاية والتسويق من أهم ما يساعد على الانتعاش السياحي.

أهم المقاصد السياحية التي يستهدفها السائح المتقاعد

وعن أهم المقاصد السياحية التي يستهدفها السائح أكبر من 60عامًا، فقد قال عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن من هم أكبر من ال60 عامًا، لا يستهدفوا فقط مقاصد السياحة العلاجية، فمنهم من يعشق الأقصر وأسوان، ويحضرون لمصر خصيصًا لزيارتها.

تابع موقع تحيا مصر علي