عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللمسات الأخيرة لأتفاق السلام.. وزير الخارجية الإسرائيلي فى السودان

علم إسرائيل
علم إسرائيل

أفاد موقع أكسيوس الأميركي، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، زار الخرطوم والتقى برئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان. 

تحيا مصر

سلام مرتقب بين السودان وإسرائيل

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن وفد إسرائيلية زار السودان لبحث توقيع اتفاق بشأن العلاقات بين البلدين. 

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فمن المقرر وزير الخارجية الإسرائيلي أن يعقد مؤتمراً صحفيا اليوم الخميس، لإبلاغ المراسلين حول هذه الزيارة. 

وفى وقت سابق من اليوم، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن طائرة إسرائيلية هبطت فى العاصمة السودانية الخرطوم، وسط توقعات باقتراب توقيع اتفاق سلام بين البلدين.

وأفادت صحيفة "هآرتس" نقلاً عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "السودان يستعد للتوقيع على اتفاق تطبيع للعلاقات مع إسرائيل"، مضيفا بأن الاتصالات الجارية بين إسرائيل والسودان تتم بوساطة أميركية، وأن هذه الاتصالات حققت تقدماً ملموساً بين الجانبين يبشر بقرب التوقيع على اتفاقات سلام.

مورتينيا وإندونيسيا على قائمة السلام مع إسرائيل

وأوضحت الصحيفة العبرية أن:" العلاقات الجيدة بين القيادة السياسية الأمنية الإسرائيلية والسلطات العسكرية فى السودان أحيت الجهود من جديد"

وذكر مسؤول إسرائيلي لصحيفة "هآرتس" إن:" إسرائيل تأمل توقيع اتفاقيات سلام مع دول أخرى مثل موريتانيا وإندونيسيا". 

وأضاف أن:" هناك ما بين سبعة أو ثمانية دولة عربية أو مسلمة من المحتمل أن ينضموا إلى اتفاق السلام".

سلام مقابل شطب من قائمة الإرهاب

وكان السودان قد أعلن فى أكتوبر 2020  عن رغبته الانضمام إلى اتفاق السلام ، وذلك بعد أن اشترطت الولايات المتحدة تطبيع العلاقات بين إسرائيل والخرطوم مقابل شطبها من قائمة الدول الراعية للإرهاب. 
وبعد ثلاثة أشهر وقع السودان القسم التصريحي من الاتفاقية بحضور وزير المالية الأميركي آنذاك ستيفن منوتشين لكنه لم يوقع الوثيقة المقابلة مع إسرائيل.

وتأتي هذه الزيارة فى أعقاب التصعيد الذي وقع خلال الأيام الماضية بين إسرائيل وفلسطين وسقوط قتلى  وجرحي بين الطرفين، و قيام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يزيارة إلى مصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ودعا إلى خفض التصعيد ووقف دوامة العنف بين الدولتين، مؤكداً خلال لقاءه مع رئيس السلطة الفلسطينية على دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين.

تابع موقع تحيا مصر علي