عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفقي: رفع سعر الفائدة لن يزيد عن هذا الرقم.. فيديو

فخري الفقي
فخري الفقي

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن سعر الصرف في مصر مرن بدون تدخل البنك المركزي.

تحيا مصر

وأضاف الفقي، له لبرنامج "حقائق وأسرار" عبر فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامي مصطفى بكري، أن التقارير الدولية تعتمد على مصادر متعددة لتقييم الاقتصاد.

الفقي: الأموال الساخنة ستعود مرة أخرى إلى مصر

وتابع :"تقرير ستاندرد يؤكد الثقة في الاقتصاد المصري، معقبا:" النظرة للاقتصاد المصري إيجابية ومستقرة".

وواصل رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، :"الأموال الساخنة ستعود مرة أخرى إلى مصر، معقبا :"الأزمات الاقتصادية تؤدي إلى انسحاب الأموال الساخنة".

ونوه الدكتور فخري الفقي، بأن الاحتياطي الأجنبي تحسن بمقدار 2 مليار دولار، مشيرا إلى أن هناك 41 مليار دولار كان إجمالي الاحتياطي النقدي قبل الحرب الأوكرانية.

 وأشار الفقي، إلى مرونة سعر الصرف هو حائط الصد أمام الأزمات الحالية، معقبا:" القطاع الخاص قادر على التكيف مع الأزمات العالمية والإصلاح الاقتصادي يجب أن يكون نهج مستمر".

ولفت الفقي، بأن مصر لديها 18 شريكا تجاريا عالميا، معقبا:" يجب ربط الجنيه المصري بعدة عملات و إنهاء تكدس البضائع في الموانئ سيخفف من وطأة الأزمة".

الفقي: الاحتياطي الأجنبي تحسن بمقدار 2 مليار دولار

 وواصل:" الفيدرالي الأمريكي يضم 12 بنكا مركزيا، مؤكدا أن  رفع سعر الفائدة للسيطرة على مستوى التضخم، معقبا:" دول الخليج تربط عملتها بالدولار ماعدا الكويت".

وأكمل:" 9.1 تريليون جنيه إجمالي الناتج المحلي المصري، مشيرا إلى أن الديون المصرية الخارجية في الحدود الآمنة، معقبا:" الناتج المحلي الإجمالي يزيد بأسرع من الديون".

الفقي: مصر لن تتخلف عن سداد ديونها يوما واحدا

وأردف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، :" المعركة الأساسية حاليا التي تنتظر البنك المركزي، هي مواجهة الغلاء والتضخم، وستظهر خلال الشهور القليلة القادمة، معقبا:" التضخم في مصر سينخفض إلى 7% نهاية العام الجاري". 

وأضاف :"مصر لن تتخلف عن سداد ديونها يوما واحدا، مؤكدا أن مصر سددت خلال آخر شهرين بالعام الماضي 2 ونصف مليار دولار، معقبا :"المؤشرات الاقتصادية إيجابية ما عدا ارتفاع الأسعار، مختتما:"دور القطاع الخاص سيتصاعد خلال الفترة القادمة".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي