عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«العنصر الفاعل و المؤثر».. أستاذ مناهج: لا نستطيع تطوير التعليم بدون معلم كفء

تحيا مصر

قال الدكتور حسن شحاته أستاذ المناهج وطرق التدريس، أن المعلم هو العنصر الفاعل و المؤثر في مسيرة تطوير التعليم ولايمكن أن نستطيع تطوير التعليم بدون معلم كفء، ويمتلك القدرة علي ذلك.

تحيا مصر

 تطوير التعليم

وأضاف أن المعلم في يتطلب لإعداده ثلاث جوانب وهي: الجانب الأكاديمي التخصصي المنوط به تدريسه والجانب المهني وهو مواد علم النفس والتربية وكل مايتصل بالمتعلم والعملية التعليمية والجانب الثقافي الذي يرتبط بثقافة العصر والثقافة الماضية وأن دفعة المعلمين المختارين عن طريق المسابقة التي أقامتها وزارة التعليم، تم إختيارهم بناءا علي أنهم متخرجين في كليات التربية مايعني أنهم معدين للقيام بعمل التدريس وأن ما يقدم لهم كإمتحانات في المسابقة بغرض الفرز و الوقوف علي مدي إتقانهم للجانب المهني والثقافي والتخصصي والجانب اللغوي و للوقوف علي  مدي التجديد التربوي عند هؤلاء المعلمين وقياس قدرتهم علي استيعاب طبيعة العصر وأنه سيتم إلحاقهم حسب حاجة كل مديرية .

المعلم هو العنصر الفاعل و المؤثر في مسيرة تطوير التعلي

جدير بالذكر أن المعلمين الذين إجتازو الإختبارات اللازمة، سيتسلمون العمل مع بداية الفصل الدراسي الثاني بعد إتمام التدريبات.

 وأوضحت الوزراة أنه سيتم عمل العقود للمعلمين الجدد من خلال المديريات التعليمية، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن مسابقة جديدة لإختيار دفعة أخري من المعلمين لسد العجز بالمدارس علي مستوي الجمهورية.

سيتم عمل العقود للمعلمين الجدد

 وأكدت وزارة التربية والتعليم أن مراحل مسابقة تعيين 30 الف معلم التي تم الإعلان عنها في شهر يوليو الماضي لم يتدخل فيها أي عنصر بشري علي الإطلاق وتمت بشكل يحظي بشفافية كاملة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين للعمل.

 وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت عن دعم قطاع التعليم بتعيين 150 الف معلم علي مدار خمس سنوات لتحسين جودة العملية التعليمية، مشيرة إلي أن الوزارة تحتاج إلي معلمين ذوي فكر مختلف ويتمتعون بقدرات مهنية ومهارية تتناسب مع قطار التطوير.

 

تابع موقع تحيا مصر علي