عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين وعدني بعدم قتل زيلينسكي..رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق يكشف تفاصيل زيارته لروسيا

فلاديمير بوتين- نفتالي
فلاديمير بوتين- نفتالي بينيت

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالى  بينيت تفاصيل لقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وذلك خلال حوار مع قناة 12 العبرية، وأشار إلى أن بوتين وعده بعدم قتل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

تحيا مصر

بينيت: بوتين وعد بعدم قتل زيلينسكي

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق فى حوار مع القناة العبرية:" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدني بعدم قتل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي". 

وخلال اللقاء مع بوتين سأله بينيت:" هل تخطط لقتل زيلينسكي؟" فى مقابلة استمرت لمدة 5 ساعات مع قناة 12 العبرية .

وتابع قائلاً:" أريد أن أتأكد أنك أعطتني كلمة بأنك لن تقتل الرئيس الأوكراني"
وعقب هذا اللقاء ووعد بوتين بعدم إيذاء زيلينسكي، اتصل بينيت بالرئيس الأوكراني من الكرملين ليعلن له أن بوتين لن يقتله 

ويشار إلى ان هذا اللقاء تم فى مارس 2022، كمحاولة من إسرائيل لفك فتيل النزاع بين موسكو وكييف. 

وأضاف أنه خلال اللقاء أشار إلى أن الرئيس الأوكراني يريد مقابلته، فجاء رد بوتين بأنهم نازيين وصانعي حروب ولن يلتقي بزيلينسكي

مساعدات عسكرية إسرائيلية إلى أوكرانيا

وفى وقت سابق أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبدياً أيضاً استعداده للعب دور الوسيط في النزاع، بعد دعوات أميركية لمزيد من المشاركة النشطة.

وعندما سئل نتنياهو خلال تصريحات له مع شبكة  CNN  الإخبارية ما إن كان بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة لأوكرانيا فى مجالات مثل القبة الحديدية التى تحمي إسرائيل من الهجمات الجوية، فرد قائلاً:" أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر". 

وأضاف نتنياهو إن:"الولايات المتحدة أخذت جزءاً كبيراً من الذخائر المخصصة لإسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا".

وتابع قائلاً:"بصراحة فإن إسرائيل أيضاً تتصرف بطرق، لن أفصلها هنا، ضد مصانع الأسلحة الإيرانية التي تستخدم ضد أوكرانيا".

 

ويذكر انه في يناير الماضي، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الولايات المتحدة أرسلت مخزنا من الذخيرة التى كانت مخزنة فى إسرائيل لتستخدمه أوكرانيا فى حربها ضد روسيا، لافتا إلى أن القرار تم اتخاذه فى العام الماضي فى عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد. 

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" فالذخيرة الأميركية المنقولة من إسرائيل إلى أوكرانيا هى نحو 300 ألف قذيفة مدفعية من عيار 155 مليمتراً، وهو نوع تستخدمه كييف بوتيرة كبيرة. 

ورغم حرص إسرائيل  فى العلن على عدم إغضاب الدب الروسي خوفاً من دخول صراع مع موسكو قد يؤثر على مصالحها فى سوريا والإضرار بعملياتها العسكرية التى تقوم بها بين الحين والآخر بضرب قواعد عسكرية إيرانية فى العمق السوري، إلا أن أشار عدد من المسؤولين الإسرائيلين إلى هناك دعم لكييف سواء إنساني أو دعم “عسكري” محدود. 

دعم خلف الكواليس

فقال السفير الإسرائيلي لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية إن:" إسرائيل تساعد أوكرانيا لكن من وراء الكواليس وأكثر بكثير مما هو معروف".

وطالب الدبلوماسي الإسرائيلي بتفهم التحفظ  لدي بلاده حيال الأمر، وقال:" لدينا الروس في سوريا كما تعلم، يقوم الجيش الإسرائيلي بانتظام بمنع شحنات أسلحة من إيران إلى سوريا ولبنان، من بينها طائرات مسيرة وصواريخ إيرانية". 

كما أشار السفير إلى أن هناك  جالية يهودية فى روسيا وقال:" هذان هما السببان الرئيسيان لابتعادنا عن الأنظار".

تابع موقع تحيا مصر علي