عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء ونظيره الروماني يشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

شهد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء و نيكولاي تشوكا رئيس وزراء رومانيا منذ قليل  خلال مجلس الاعمال المصري الروماني  توقيع اتفاقية بين مصر ورومانيا توقيع عدد من الاتفاقيات في مختلف المجالات من بينهم  مجال الغاز   الشباب والرياضة  و التعاون العلمي والتكنولوجيا.

تحيا مصر       

العلاقات التاريخية بين البلدين

وقال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن العلاقات التاريخية بين البلدين تمتد إلى نحو 117 عاما، معبرا عن سعادته لتواجد رئيس الوزراء الروماني وأعضاء الوفد الرسمي على أرض جمهورية مصر العربية.

 وأضاف رئيس  الوزراء أنه بدأ حديثه خلال المباحثات المهمة مع الجانب الروماني برئاسة  نيكولاي تشوكا، بالتعبير عن تقدير الحكومة المصرية لما قامت به الحكومة الرومانية من جهود كبيرة في سبيل مساعدة الطلاب المصريين على مغادرة أوكرانيا في بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، واستضافتهم على أرضها بكل ترحيب حتى عودة هؤلاء الطلاب إلى مصر.

توطيد العلاقات الاقتصادية 

كما أشار رئيس الوزراء إلى أن المناقشات التي تمت اليوم مع الجانب الروماني ركزت على سبل توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا وصل إلى 1.1 مليار دولار خلال العام الماضي، مضيفا أن النقاشات تطرقت إلى مجالات أخرى للتعاون المشترك والتي من شأنها زيادة حجم التجارة البينية بين بلدينا.

وأضاف رئيس  الوزراء: عرضت خلال المناقشات المزايا التي تتمتع بها مصر في مجال التصنيع الزراعي، وكذا في مجال إنتاج الأسمدة، والبتروكيماويات وغيرها من السلع والمنتجات التي تقوم مصر بتصديرها إلى السوق الرومانية. 
  كما تمت مناقشة إمكانية زيادة الواردات الرومانية من الحبوب والقمح؛ حيث إن رومانيا تعد واحدة من الدول الرئيسية المنتجة للحبوب في أوروبا وكذا على مستوى العالم، وتم التوافق على أن التعاون في هذا المجال سيكون من أبرز مجالات التعاون.

 منتدى أعمال مشترك بين رجال الأعمال

وأكد رئيس الوزراء عن تطلع الحكومة المصرية إلى عقد اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني خلال العام الجاري في بوخارست، مشيرا إلى أهمية عقد منتدى أعمال مشترك بين رجال الأعمال من البلدين غدا، كما نأمل في أن كلا الحدثين سيدفعان إلى مزيد من العلاقات المشتركة، قائلا : آمل أن يكون ذلك حافزا للاستفادة من اتفاقيات التجارة القارية التي يشترك فيها كلا البلدين، والتي تسمح بنفاذ السلع والمنتجات إلى مختلف الأسواق، فيمكن من خلال عقد شراكات بين الشركات المصرية ونظيرتها الرومانية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ونفاذ إنتاج هذه الشراكات إلى السوق الأفريقية، كما أنه سيكون بإمكان الشركات المصرية تسويق منتجاتها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

تابع موقع تحيا مصر علي