عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الببلاوي: لا أرى شبهة في سلامة الحكومة الموجودة

الببلاوي
الببلاوي

عقب حازم الببلاوي، رئيس الوزراء الأسبق، على قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة مظهر من مظاهر الاستقرار، معقبا:" التفاؤل أمر ضروري ومطلوب، و التفاؤل بالمستقبل ليس مجرد أحاديث وإنما لا بد من إجراءات وخطوات معينة".

تحيا مصر

وأضاف الببلاوي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" والمذاع عبر قناة "الحدث اليوم"،: العالم أجمع يمر بمتغيرات كبيرة تؤثر علي كل دول العالم، مضيفا:" لا أرى شبهة في سلامة الحكومة الموجودة، والحكومة ينقصها أن تدافع عن نفسها وتظهر مدى الصعوبة التي تمر بها”.

الببلاوى: التفاؤل بالمستقبل ليس مجرد أحاديث

وتباع:" الراحل شريف إسماعيل رئيس وزراء مصر السابق كان نموذجا للمسئول الحريص على القيام بواجباته، وإقامة علاقات طيبة مع الجميع وقدم التعازي لأسرة الراحل ومصر لفقدان رجل وطني ظل يعطى البلاد حتى اللحظات الأخيرة".

وفي وقت سابق، قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعها، اليوم الخميس، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 16.25% و17.25%و16.75%، على الترتيب.

وقرر البنك المركزي المصري، تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 16.75%.

قرارات هامة للبنك المركزي بشأن سوق الصرف

على الصعيد العالمي، تشير توقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية إلى ارتفاع طفيف مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق. ومن ناحية أخري، استمر تيسير الأوضاع المالية للاقتصاد الأمريكي، في حين استقرت تلك الأوضاع بشكل عام في منطقة اليورو، وذلك مقارنة بالمعلومات المتوفرة خلال الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية. ومع ذلك، لا زالت العديد من العوامل تساهم في استمرار حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات الأسعار العالمية للسلع الأساسية. وتتمثل أهم تلك العوامل في التباطؤ المتوقع في النشاط الاقتصادي العالمي وتخفيف الإجراءات الاحترازية المتعلقة بوباء كورونا في الصين واستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية.

 وعلى الصعيد المحلي، تعافى النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث من عام 2022، ليسجل معدل نمو الناتج المحلي مدفوعا بتحسن الإجمالي الحقيقي 4.4% مقارنة بمعدل 3.3% خلال الربع الثاني من عام 2022 .

 

تابع موقع تحيا مصر علي