عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رؤوساء وأعضاء النواب والشيوخ ينعون المهندس شريف إسماعيل.. ويؤكدون: قاد كفاحًا طويلًا لخدمة الوطن.. ويطلقون على الراحل: صاحب السيرة الوطنية العطرة«فيديو»

المهندس الراحل شريف
المهندس الراحل شريف إسماعيل

فقدت مصر، يوم السبت الماضي، قيادي وطني مخلص، وهو المهندس شريف إسماعيل، مساعد الرئيس للمشروعات القومية، ورئيس الوزراء السابق، عن عُمر يناهز 68 سنة، بعد صراع مع المرض.

تحيا مصر

ومن أهم المناصب التي تقلدها الراحل، منصب رئيس الوزراء من سبتمبر 2015 حتى يونيو 2018، ومنصب وزير البترول من يوليو 2013 حتى سبتمبر 2015، وكانت أخر مناصبه، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية منذ 14 يونيو 2018.

وتقدم أعضاء ورؤوساء مجلسي النواب والشيوخ، بخالص التعازي، للشعب المصري وأسرة الراحل المهندس شريف إسماعيل.

مجلس النواب ينعي المهندس شريف إسماعيل

ونعى مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، المغفور له بإذن الله الدكتور شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية، رئيس وزراء مصر السابق.

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، إن المغفور له بإذن الله كان رجلًا وطنيًا محبًا لوطنه، وكان نموذجًا يُحتذى به في العطاء وخدمة الوطن صاحب مسيرة مشرفة، خدم الوطن بكفاءة وإخلاص في كافة المناصب التي تولاها .

واختتم رئيس مجلس النواب:" ‏أسكن الله المغفور له فسيح جناته، جزاء ما قدم لوطنه، ‏وألهمنا وآله صبر المؤمنين".

وكيل الشيوخ ناعيًا المهندس شريف إسماعيل: قاد كفاحًا طويلًا لخدمة الوطن

ونعى المستشار بهاء الدين أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، المهندس شريف إسماعيل رئيس وزراء مصر السابق، قائلا: ننعي شخصية قضت عمرها في كفاح طويل بخدمة الوطن، رحم الله الفقيد وتغمده برحمته وأسكنه فسيح جناته.

النائب طارق عبد العزيز ناعيًا المهندس شريف إسماعيل: كان رمزا وطنيًا عظيمًا

ونعى النائب طارق عبدالعزيز، عضو مجلس الشيوخ، المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء الأسبق، " كان رجلًا مخلصًا وقيادي وطني عظيم".

وأضاف عبدالعزيز في تصريحات خاصة لتحيا مصر: "أعزي نفسي والشعب المصري جميعًا في رحيل أحد القيادات المصرية الوطنية العظيمة، مشيرًا إلى أن كل المناصب التي تولى المهندس شريف إسماعيل رئاستها، أثبت فيها جدارته، سواء في رئاسة الهيئة العامة للبترول أو الوزارة نفسها أو رئاسة الوزراء".

طارق عبدالعزيز عن شريف إسماعيل: كان رئيس حكومة ناجح جدًا

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن المهندس الراحل شريف إسماعيل كان رجلًا عظيمًا مخلصًا، محافظًا على المال العام ومصلحة الوطن، فإسماعيل كان رئيس حكومة ناجح جدًا، داعيًا للراحل بالرحمة والمغفرة.

النائب أحمد فوزي ناعيًا المهندس شريف إسماعيل: كان له دورًا كبيرًا في أوقات عصيبة

ونعى النائب أحمد فوزي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعضو اللجنة العامة لمجلس الشيوخ، المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء السابق، قائلا:"خدم الدولة المصرية في عدة مواقع، وعمل على ملفات عديدة تخص الأمن القومي المصري، كملف الغاز والبترول".

الحفاظ على الاقتصاد المصري

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أنه كان له دور في توقيت حرج، ومنذ توليه رئاسة الوزراء كان له دورًا كبيرا في أوقات عصيبة، والحفاظ على الاقتصاد المصري وتطويره وتنميته.

النائب حسام الخولي ناعيًا المهندس شريف إسماعيل: فقدنا رجلًا عظيمًا

ونعى النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، قائلاً: «فقدنا رجلا عظيما».

وقال النائب حسام الخولي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن المهندس شريف إسماعيل أعطى لوطنه كل ما استطاع تقديمه، وبذل كل المجهود في حياته لخدمة بلده، رحمة الله عليه.

وقال النائب إيهاب أبو كليلة  عضو مجلس الشيوخ، إن مصر فقدت رجل من أعظم الرجال وأخلصهم، الذى قضى حياته في خدمة هذا الوطن و هو الدكتور شريف إسماعيل، رئيس وزراء مصر السابق، ومساعد رئيس الجمهورية.

صاحب سيرة وطنية عطرة

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن المهندس شريف إسماعيل صاحب سيرة وطنية عطرة، قائلاً: رحم الله الفقيد، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله الصبر والسلوان.

ونعى النائب المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء السابق، قائلا: كان من رجال مصر الشرفاء الوطنيين، مشيرًا إلى أنه تولى رئاسة الوزراء في وقت صعب 2015، حيث كان هذا الوقت من أصعب الأوقات التي مرت مصر بها، على المستوي الاقتصادي والسياسي.

حازم الجندي: شريف إسماعيل كان وزير بترول ناجح جدًا

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن المهندس شريف إسماعيل كان وزيرًا ناجًا للبترول على مدار 4 سنوات، مشيرًا إلى أنه كان يتابع كل المشاريع فكان شعلة نشاط غير طبيعية.

وأكد الجندي، أن رئيس الوزراء السابق كان شخصية مصرية أصيلة أفنى حياته كلها في خدمة مصر.

السيسي ينعي المهندس شريف إسماعيل

والجدير بالذكر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، نعى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء السابق وغرد الرئيس السيسي في الحساب الرسمي له عبر موقع التواصل الاجتماعي "توتير": "أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا فاضلًا من خير رجال مصر، رجلًا تجسد فيه ضمير هذه الأمة، رئيس الوزراء السابق الدكتور الجليل شريف إسماعيل" وقال: "لقد كان الراحل رجلًا عظيمًا بحق، تحمل المسئولية في أصعب الظروف وأحلك الأوقات، وكان على قدر المسئولية الصعبة".

الرئيس السيسي عن شريف إسماعيل: لم أر من الراحل العظيم إلا كل تجرد وإخلاص وأمانة ورغبة في العطاء

وأضاف: "لم أر من الراحل العظيم إلا كل تجرد وإخلاص وأمانة ورغبة في العطاء، مترفعًا عن كل المكاسب، لا يبتغي أي شيء إلا مصلحة وطنه وشعبه".

واستكمل الرئيس: "إنني أعزي نفسي وأعزي الشعب المصري في فقدان هذا الرجل المخلص.. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

محطات من حياة المهندس الراحل شريف إسماعيل

وكان قد تخرج المهندس شريف إسماعيل فى قسم الميكانيكا بكلية الهندسة جامعة عين شمس عام 1978، ثم عمل مهندسا في البحث والاستكشاف بشركة موبيل حتى 1979، وبدأ العمل فى شركة إنبى منذ 1979 حتى 2000 حتى وصل إلى منصب مدير عام الشؤون الفنية وعضو مجلس الإدارة، كما شغل منصب وكيل وزارة البترول لمتابعة شؤون وعمليات البترول والغاز من 2000 حتى 2005، ورئيس مجلس إدارة شركة إيجاس من 2005 حتى 2007، ورئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادى القابضة للبترول من 2007 حتى 2013.

تابع موقع تحيا مصر علي