عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر والسعودية.. تاريخ طويل من التعاون والإخاء

الرئيس السيسي والملك
الرئيس السيسي والملك سلمان

عرضت قناة اكسترا نيوز، تقريرًا حول العلاقات المصرية – السعودية الممتدة عبر التاريخ، بعنوان: «مصر والسعودية.. تاريخ طويل من التعاون والإخاء».

وتميزت العلاقات المصرية السعودية، بتاريخ من الإخوة والدعم المتبادل، والذي أكدته العبارات والتصريحا ت الرسمية في مقدمتها كلمات الرئيس السيسي، التي لخص فيها أهمية العلاقات المصرية الخارجية وتحديدا المملكة العربية السعودية، قائلًا: "مسافية السكة..وأمن الخليج جزء من الأمن القومي المصري".

مصر والسعودية.. تاريخ طويل من التعاون والإخاء

وبرهنت على قوة تلك العلاقة، المواقف المتعددة عبر محطات تارخيية، لا ينكرها إلا المغرضون، فالعلاقات التي تجمع مصر والسعودية، هي علاقات متجذرة تاريخية، فعقب توحد المملكة، كان البلد الأول الذي يزوره الملك عبد العزيز، هو مصرم، فكان عام 1926، عامًا مهما في العلاقات بين مصر والسعودية، حيث تم توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين، وكانت السعودية مؤيدة لمطالب مصر الوطنية في جلاء القوات البريطانية عن الأراضي المصرية، ووقف إلى جانبها في جامعة الدول العربية وجميع المحافل الدولية.

فالعلاقات بين القاهرة والرياض، ممتدة على الأصعدة السياسية والاقتصادية وشارك الجيش السعودية في جميع الحروبي التي خاضتها مصر، بداية من حريب 1948، بعد ترض مصر للعدوان الثلاثي ساندت المملكة مصر وقدمت لها نحو 100 مليون دولار، بعد سحب العرض الأمريكي لبناء السد العالي.

مصر والسعودية.. تاريخ طويل من التعاون والإخاء

كما أعلنت التعبئة العامة لجنودها لمواجهة العدوان الثلاثي على مصر، كما تكرر عقب العدوان الإسرائليلي على الدول العربي في 1967، كما كان للملك فيصل موقف قوي في حرب أكتوبر عام 1973، حيث قرر العاهل السعودي استخدام سلاح بديل عن البارود، فدعى لاجدتماع عاجل لوزراء النفط العرب في الكويت، وأعلن استخدام البترول كسلاح ضغط على إسرائلي إلى خطوط ما قبل يونيو عام 1974.

وبعد تولي الرئيس السيسي الحكم في عام 2014، ازداد عمق العلاقات والتنسيق والتشاور بين القيادتين في القاهرة والرياض، بعدف مواجهة كل أزمات المنطقة، وما يتعلق بها من تهديدهات وتحديات، وتتفق البلدان على ضرورة المبادرات السياسية والحلول السياسية لكل أزمات المنطقة بما يحافظ على استقرار الدول العربية ووحدتها ويؤسس لحل دائم يكفل الأمن والاستقرار لشعوب هذه الدول بمعزل عن التدخلات الخارجية، كما تؤكد مصر دعمها لأمن الخليج كجزء لا يتجزأ من أمنها القومي.

العلاقات مع الأشقاء العرب تاريخية وممتدة، وبالتالي الحرص على أن تكون تلك العلاقات مستقرة ومتطورة وتأخذ قوة دفع في كل فرصة ومناسبة نقدر نقحقها نحن نسعى لذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي