عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة الهجرة: 30 ألف مواطن مصري في تركيا وإنقاذ طالب من تحت الأنقاض

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

كشفت السفيرة سها الجندي، وزيرة الهجرة ، مستجدات الأوضاع في تركيا وسوريا عقب زلزال اليوم، مؤكدة أنه لم يتم الإبلاغ بحالات وفاة للمصريين الموجودين في تركيا أو سوريا من جراء الزلزال حتى هذه اللحظة. 

تحيا مصر 

وأوضحت الجندي، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "سي بي سي"، أن هناك أرقام معلنة من سفارات مصر في دمشق وأنقرة للتواصل حال تعرض أي مصري للأذى نتيجة الزلزال.

وزير الهجرة: 30 ألف مواطن تقريبا في تركيا

ونوهت الوزيرة، بأن مركز حوار الشباب للمصريين بالخارج التابع لوزارة الهجرة تلقى بلاغ من أحد المصريين المتواجدين في تركيا بأنه جرى إنقاذ طالب يدعى "معتز" من تحت الأنقاض، وجرى إسعافه من قبل زملائه، وحالته الصحية جيدة حاليا، وهذه هي الحالة الوحيدة التي بها استغاثة من مصري.

وأكدت وزيرة الهجرة،  تضامنها مع المواطنين الموجودين في سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال، معقبة: "قلوبنا مع كل المواطنين في تركيا وسوريا ونتمنى لهم السلامة".

وأشارت إلى أن الاحداث من جراء الزلزال وتوابعه كانت في منتهى الشدة، وأنها سارعت بالتواصل مع السفير المصري في تركيا للاطمئنان عليه وعلى البعثة والمواطنين الموجودين في الخارج، البالغ عددهم 30 ألف مواطن تقريبا في تركيا.

وزيرة الهجرة: لا توجد أعداد كبيرة من المصريين في مناطق حدوث الزلزال

ولفتت إلى أنه لا توجد أعداد كبيرة من المصريين في مناطق حدوث الزلزال في تركيا، إذ وقع الزلزال في منطقة جنوب شرق تركيا، بينما معظم الجالية المصرية تتمركز في الغرب مثل اسطنبول.

وأكدت الوزيرة، أن السفير المصري في تركيا أخبرها بأنهم سارعوا بالاتصال بالخارجية التركية وجميع الأجهزة هناك، موضحة أن الوضع هناك في تخبط وارتباك نظرا لأن الحدث جلل كما أن الزلزال وتوابعه كان أكبر من الاستعدادات.

واتخذت الرئاسة التركية قرار عاجل بتعطيل الدراسة غدا الثلاثاء، نتيجة ارتفاع ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد.

وأعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي أنه بعد زلزال تركيا تم التنسيق مع وزير التعليم وسيتم تعطيل الدراسة في تركيا سواء المدارس والجامعات إلى يوم 13 فبراير، معقبا :"سيتم استخدام الجامعات والمدارس والمجمعات الرياضية لإيواء المنكوبين والمتأثرين من هذا الزلزال".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي