عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب التنسيقية محمود القط يقترح استغلال المنطقة المحيطة بمطار القاهرة في الاستثمار.. والوزير يرد: أتولى دراسة المشروع حاليًا

النائب محمود القط
النائب محمود القط

قال النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن شركة ميناء القاهرة الجوي، كانت قد وقعت عقد اتفاق مع أحد شركات الاستثمار (عقد مبدئي) وذلك بشأن استغلال 187 ألف متر مربع بمحيط المطار لمدة 40 عاما، لإنشاء مدينة «الإيربورت سيتي»، والتي تضم منطقة ترفيهية ومولاً تجارياً وبعض الأنشطة السياحية.

تحيا مصر 

استئناف العمل بمشروع إنشاء (إيربورت سيتي) بمحيط مطار القاهرة الدولي

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ، أمس، برئاسة النائب خالد سعيد، الاقترحات برغبة المقدمة من النائب محمود القط، وخاصة اقتراح استئناف العمل بمشروع إنشاء (إيربورت سيتي) بمحيط مطار القاهرة الدولي، بحضور الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني.

وتابع"القط"، أن شركة ميناء القاهرة سلمت خلال توقيع العقد مقدم عقد حق الانتفاع، لافتا إلي أنه سبق وأن سددت قيمة التأمين بعد فوزها بالمساحة في مزايدة طرحتها شركة ميناء القاهرة الجوى، وتبلغ قيمة التعاقد نحو 9 مليارات جنيه خلال فترة حق مدة الانتفاع التي تبلغ 39 سنة، فضلاً عن وجود سنة سماح بحسب كراسة الشروط، وسيحصل ميناء القاهرة الجوى من الشركة على 7% زيادة على الإيرادات السنوية، التي ستبدأ بـ 60 مليون جنيه في السنة الأولى.

خسارة الاقتصاد المصري 

وأستكمل: "إلا أنه منذ ذلك التاريخ حتى الآن لم يشهد المشروع تقدما على أرض الواقع، ويعد ذلك خسارة كبيرة للاقتصاد المصري بصفة عامة ولصناعة الطيران المدني بصفة خاصة"، مؤكداً أهمية ولذلك استئناف العمل بالمشروع وإضافة إليه مركزا للخدمات اللوجستية المتكاملة ليتواكب الطيران المدني مع توجهات الدولة المصرية نحو تحفيز الاستثمار والتحول الرقمي.

وزير الطيران المدني يرد علي مقترح  استغلال المنطقة المحيطة بمطار القاهرة في الاستثمار لتعظيم الموارد

وفي هذا الصدد رد  الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، علي مقترح النائب محمود القط: إن المشروع كانت بدايته في سنة 2009، وتم عمل رفع مساحة وتقدير للخدمات، وفي 2014 أحيي هذا المشروع وتقدم 3 مستثمرين، أحدهم فاز في المناقصة وكانت بمبلغ 9 مليارات جنيه، ثم انسحب وألغيت المناقصة وتوقف المشروع.

وتابع الوزير: "أتولى دراسة المشروع حاليا وفي إطار عرضه على القيادة السياسية، ونبحث عن المستثمرين الجادين، وهناك إحدى الشركات تقوم بعمل دراسة عن المشروع ليتم وضع تصور عن المنطقة.

إسكان الشيوخ توافق مبدئيا علي استغلال المنطقة المحيطة بمطار القاهرة في الاستثمار

وأكد اللواء خالد سعيد، رئيس لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، أن اللجنة توافق مبدئيا على الاقتراح برغبة لحين وضع تصور عن المنطقة بالكامل، كما أكد أعضاء اللجنة على أهمية استغلال هذه المنطقة المحيطة بمطار القاهرة في الاستثمار لتعظيم الموارد.

فيما طلب النائب محمود القط، مقدم الاقتراح برغبة، تحديد الإطار الزمني لعرض المشروع على رئيس الجمهورية من جانب الوزارة.

تابع موقع تحيا مصر علي