عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب إحاطة لنائبة التنسيقية غادة علي حول هروب الشركات الناشئة المصرية الى خارج الدولة

النائبة غادة علي
النائبة غادة علي

تقدمت النائبة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه إلي رئيس مجلس الوزراء، ووزير التجارة والصناعة، ووزير المالية، بشأن "هروب الشركات الناشئة المصرية إلى خارج الدولة ".

تحيا مصر 

مواجهة ظاهرة أتجاه الشركات الناشئة المصرية الناجحة

وقالت علي، في الطلب المقدم منها، إنه وفقا لواقع الاقتصاد المصري فقد آن الاوان لمواجهة ظاهرة أتجاه الشركات الناشئة المصرية الناجحة  للهروب من الدولة وتأسيس مقرات لها خارج الحدود، خاصة تلك الشركات التي نجحت في تجميع الملايين من الدولارات من التمويل , ودائماً القرار في ذلك يرجع للمستثمر مدفوعا بشكل أساسي من معوقات العوامل التنظيمية واللائحية في مصر مما يدفعهم لتأسيس شركاتهم القابضة تحت ولاية قضائية أخرى .

تأسيس المستثمرون شركات قابضة تمتلك فروع في شكل شركات تابعة في الدول الاخرى

وتابعت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه تأخذ الظاهرة زخما أكثر في ديلاوير وجزر العذراء البريطانية أكثر المواقع شيوعا لتأسيس المستثمرون شركات قابضة تمتلك فروع في شكل شركات تابعة في الدول الاخرى، حيث توفر الولايات القضائية الاخرى أدوات تمويلية بديلة ظهرت في الدول الاخرى وما زالت الأطر التنظيمية في مصر تفتقر لها.

وأستكملت النائبة غادة علي، أنه بالنظر الى الاطر التنظيمية في مصر نجد انها تدعم مرحلة بداية النشاط ولكنها منفرة بالكلية اذا اتجهت الشركات لرفع التمويل من مستثمري رأس المال المغامر الدوليين والاقليميين, فيكون الحل ان تكون مقر الشركة خارج مصر.

تغطية قانون الاستثمار لبعض اللوائح المهمة 

وأكدت "علي"،  علي أنه بالرغم من تغطية قانون الاستثمار لبعض اللوائح المهمة للشركات الناشئة مثل اتفاقات الشروط واتفاقيات المساهمين الا انها تفتقر الالية التنفيذية لتلك الاتفاقات.

تابع موقع تحيا مصر علي