عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«إعلامي ومدرب حراس وعضو مجلس إدارة».. كيف وصل الحال بلاعبي الأهلي في مباراة القرن؟

جانب من المباراة
جانب من المباراة

مواجهة نارية منتظرة ستجمع بين النادي الأهلي، ونظيره ريال مدريد، في إطار منافسات دور نصف النهائي من بطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليًا بالمغرب، ومستمرة حتى 11 من فبراير الجاري.

لقاء لـ التاريخ بين الأهلي وريال مدريد

وينتظر النادي الأهلي، كتابة فصل جديد من فصوله في كتب التاريخ، وذلك في حال فوزه في لقاء الغد أمام الملكي الإسباني، حيث سيتأهل لـ المباراة النهائية لأول مرة في تاريخ مشاركته في تلك البطولة.

سبق وتقابل الأهلي أمام بطل أوروبا، ولكن شتان بين المواجهتين، فالمباراة الأولى والوحيدة التي جمعت عملاقي أوروبا وإفريقيا، كانت على غرار احتفالية الأخير بحصوله على لقب القرن الإفريقي، ويعود تاريخها لـ أغسطس من عام 2001، وحقق وقتها الفوز بنتيجة هدف دون رد، سجله اللاعب النيجيري صنداي، بعد صناعة مميزة من جانب حسام غالي، أما مواجهة الغد فهي لا تقبل القسمة على اثنين، فلابد من فائز لحسم المتأهل لـ المباراة النهائية من مونديال الأندية.

مصير المشاركين في لقاء الأهلي وريال مدريد

وعلى الرغم من كون مواجهة الأهلي مطلع الألفية الجديدة على حساب ريال مدريد، كانت  ذو طابع ودي، إلا أن تفوقهم على كتيبة وتُخمة كبيرة من نجوم النادي الإسباني في ذلك الوقت، كان إنجازًا كبيرًا في تاريخ لاعبي النادي الأحمر.

وخلال التقرير التالي، سنسلط الضوء على اللاعبين الذين شاركوا من الأهلي أمام ريال مدريد، وعلى ما حل عليهم بعد 23 عام من تجدد اللقاء مرة أخرى أمام النادي الإسباني.

_ في حراسة المرمى: عصام الحضري

حرس عرين النادي الأهلي، خلال هذا اللقاء، عصام الحضري، والذي قدم مستويات مميزة رفقة نادي القرن الإفريقي، لكنه قرر الهروب عن صفوفه في عام 2008 متجهًا لنادي سيون السويسري، وبعد رحلة طويلة مختلفة دار فيها بين عدد من الأندية، قرر الاعتزال خلال العامين السابقين، سالكًا طريق التدريب، سواء رفقة المنتخب المصري، أو المنتخب الأولمبي.

وخلال الساعات القليلة الماضية، قرر الحضري الرحيل عن تدريب حراس منتخب مصر الأولومبي، من أجل قبول مهمة تدريب حراس منتخب سوريا، في الجهاز الحالي بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر.

_ في مركز الدفاع: شادي محمد

 ويعد شادي حسين، من ضمن كتيبة الأهلي الذين قادوا الفريق أمام ريال مدريد، ورحل اللاعب عن صفوف النادي الأحمر في عام 2009، وقرر الاعتزال عام 2012، بعدما صال وجال مع الفريق، وحصد العديد من البطولات سواء الإفريقية أو المحلية.

اتجه شادي للعمل الإعلامي عن طريق قناة النادي الأهلي، وبعدها رحل، وحاليًا يعمل بـ برنامج “كابيتانو مصر” المُذاع عبر فضائية “ أون تايم سبورتس”.

_ وائل جمعة

قاد وائل جمعة، المارد الأحمر، في العديد من المحافل وكان من ضمن الكتيبة التي تواجدت أمام النادي الملكي.

منذ انضمامه للنادي الأهلي عام 2001، لم يرحل فقط سوى 6 أشهر، واستكمل مهامه داخل الفريق حتى اعتزاله عام 2013.

تواجد جمعة، في الجهاز الفني لـ الإسباني خوان كارلوس جاريدو، عام 2014، وبعدها قرر الاتجاه لمجال التحليل، وحاليًا يعمل صاحب الـ 47 عام ضمن فئة محللي قنوات “ بي إن سبورتس القطرية”.

_ حسام غالي

أما عن صاحب صناعة الهدف الأشهر للنادي الأهلي أمام ريال مدريد، حسام غالي، فمنذ أن اعتزال بقميص النادي الأهلي عام 2018، قرر الاتجاه للعمل التدريب عن طريق قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، ثم قرر بعدها الاتجاه لـ الإدارة، وأصبح عضوًا بمجلس إدارة النادي الأهلي الحالي برئاسة محمود الخطيب.

_ هادي خشبة

تواجد هادي خشبة، في التشكيل الأساسي لمباراة الأهلي وريال مدريد، وقاد خط الوسط رفقة حسام غالي، وعلى الرغم من أنه لم يرتدي قميص أي نادٍ آخر سوى الأهلي، إلا أنه قرار اتجاهه للعمل بنادي بيراميدز، عمل قطيعة بينه وبين جماهير الأهلي.

وحاليًا يعمل صاحب الـ 50 عام، كمحلل بإحدى القنوات الفضائية.

_أحمد أبو مسلم

ظهير أيسر النادي الأهلي في تلك المباراة، كان أحمد أبو مسلم، الذي رحل عن صفوف الفريق في عام 2006، وخاض أكثر من تجربة احترافية في الدوري الفرنسي، والبلجيكي، وبعدها قرر الاعتزال بقميص نادي تليفونات بني سويف عام 2014، وحاليًا وبعد تدريبه لأندية بتروجيت وكيما أسوان، أصبح يعمل محلللًا بإحدى القنوات الفضائية.

_خالد بيبو

أما عن مهاجم النادي الأهلي في لقاءه التاريخي أمام ريال مدريد، فهو النجم خال بيبو، والذي رحل عن صفوف القلعة الحمراء عام 2005، واعتزال بقميص بتروجيت عام 2008، وحاليًا يعمل رئيسًا لقطاع الناشئين بالنادي الأهلي.

_ سمير كمونة

صاحب الـ 50 عام، لعب بصفوف النادي الأهلي بداية من عام 1996، وتنقل بين صفوف العديد من الأندية، حتى قرر الاعتزال عام 2008، بعد أن رحل عن المارد الأحمر عام 2003.

وحاليًا يعمل محللًلا بإحدى القناوت الفضائية، ومدربًا لفريق 2001 بنادي زد إف سي.

_ وائل رياض

يعد وائل رياض، واحدًا من ضمن اللاعبين الذين شاركوا كبديلًا بلقاء ريال مدريد، وهو من ضمن قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، وقرر الرحيل عنه عام 2008، وبعدها اعتزال عام 2011 وهو لاعبًا بنادي الجونة.

وحاليًا يعمل صاحب الـ 40 عام، مدربًا مساعدًا بالمنتخب المصري الأولمبي.

_ صنداي

على الرغم من أنه لم يصنع بصمة قوية تُذكر مع النادي الأهلي، إلا أنه هدفه في شباك الريال،  لازال عالقًا في أذهان الجمهور الأحمر، ورحل اللاعب النيجيري عن صفوف القلعة الحمراء بعد قضاء موسم وحيد، وعلق حذائه عام 2014.

ويعمل حاليًا ضمن أكادمية ريال بييس النيجيريلتعليم كرة القدم للناشئين.

تابع موقع تحيا مصر علي