عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عامر الشوربجي لـ«تحيا مصر»: توجه الدولة لتوطين صناعة الزيوت خطوة إيجابية لتوفير المنتجات الأساسية

 النائب عامر الشوربجي
النائب عامر الشوربجي

أشاد النائب عامر الشوربجي عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بتصريحات الحكومة نحو التوجه خلال هذه المرحلة التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية وتوطين صناعة الزيوت لتوفير المنتجات للمواطنين، مؤكدًا علي أنه سبق طرح موضوع  زراعه المحاصيل الزيتية  في أكثر من مناقشة وفي أكتر من طلب إحاطة لأنه يتم استيراد حوالي ٩٨٪ من الزيوت من خارج مصر، وهذا رقم كبير جدًا.

تحيا مصر

الزراعة التعاقدية

وأكد "الشوربجي"، في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن الدولة تهتم في المرحلة المقبلة بالزراعة التعاقدية، وهي زراعة فول الصويا والدوله الذي يستخدم في صناعة الكُسبة وهي خاصة بالعلف الحيواني، بالإضافة للتواسع في بذرة القطن لأنه بعد عصرها تستخدم في الاعلاف ايضا بالإضافة إلي استخدامة في زيوت الطعام.

الزراعات الخاصة بالاستخدامات الاساسية للمواطن

وأشار عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلي أنه خلال الايام المقبلة لابد أن تقوم الدولة بالسيطرة علي الزراعات الخاصة بالاستخدامات الاساسية للمواطن، بالإضافة إلي أنه لابد أن تمتلك الدولة أنتاج هذه المحاصيل لكي لا يتأذي الاقتصاد المصري.

رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لبحث التوسع في إنتاج الزيت الخام محلياً

وكان قد عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء،اجتماعا، لبحث التوسع في إنتاج الزيت الخام محلياً، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والعقيد بهاء الغنام، مدير جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة"، والمهندس علي منوفي، رئيس مصلحة الري، والدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي في إطار توجه الدولة لتوفير المنتجات المختلفة للمواطنين، وخاصة من المحاصيل والسلع الأساسية، ومنها الزيت، مشيراً إلى أنها تعمل حالياً على التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، عبر توفير التقاوي المطلوبة، وكذا تشجيع الزراعة التعاقدية.

وشدد رئيس الوزراء على أن هدف الدولة في هذه المرحلة يتمثل في توطين صناعة الزيوت في مصر، مع التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، وذلك وفق خطة تستهدف التحرك بقوة في هذا الملف لتوفير المنتجات للمواطنين، مع التمكن من توطين الصناعة في الوقت ذاته.

وزير التموين يعرض موقف الكميات المستوردة من أنواع الزيوت المختلفة

من جانبه عرض وزير التموين والتجارة الداخلية موقف الكميات المستوردة من أنواع الزيوت المختلفة، كما تطرق إلى الإمكانات المتاحة في مصر لعصر الزيوت، مشيراً إلى جوانب التنسيق التي تتم بصورة مستمرة مع وزير الزراعة، بشأن تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية المستهدفة عبر الزراعة التعاقدية، مؤكداً أنه يتم حالياً ربط أسعار السلع عبر البورصة السلعية، وهو ما يمثل أيضاً حافزاً لتشجيع المزارعين.

تابع موقع تحيا مصر علي