عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليابان تحذر من ثوران بركان ساكوراجيما فى غرب البلاد

بركان
بركان

حذرت السلطات اليابانية، اليوم الأربعاء، السكان وطالبتهم بالحذر بعد وقوع انفجار بركاني فى فوهة بركان ساكوراجيما الواقع بمدينة كاجوشيما بجنوب غرب اليابان. 

تحيا مصر

تحذيرات من ثوران بركان فى اليابان

وذكرت مكتب كاجوشيما للأرصاد الجوية، تحذيرات السلطات من تساقط الحمم البركانية والصخور جراء ثوران بركان ساكوراجيما، وإطلاقه سحبا كبيرة من الرماد امتدت لمسافة نحو 1.5 كيبومتر من الفوهة. 

وبحسب وكالة أنباء (كيودو) اليابانية ارتفع الدخان إلى 1000 متر وامتزج مع السحب. 

ويذكر انه فى نهاية يناير الماضي، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من نشاط بركان جبل أسو الواقع فى جنوب غرب البلاد، مطالبة المتنزهين والسكان من الاقتراب من الجبل. 

أكبر بركان نشط فى اليابان

وأشارت وكالة أنباء "كيدو" اليابانية إلى أن وكالة الأرصاد رفعت مستوي التحذير  لجبل آسو إلى 2 على مقياس من 5 درجات. 
ويعتبر جبل أسو، أكبر بركان نشط في اليابان، وهو من بين أكبر البراكين في العالم،  ويقع في حديقة أسو كوجو الوطنية بمحافظة كوماموتو بجزيرة كيوشو فيما يبلغ ذروته 1592 مترا أي ما يعادل 5223 قدما فوق مستوى سطح البحر.

ثوران بركان فى جمهورية فانواتو

ويذكر فى أول فبراير حذرت سلطات جمهورية فانواتو، السفن والطائرات بضرورة تجنب منطقة ثوران بركان تحت الماء، بعدما بدأ بقذف الرماد في عنان السماء.

وأفادت وكالة "فرانس برس" وقت ذاك نقلاً عن  ريكاردو وليام من دائرة الأرصاد الجوية والمخاطر الجغرافية في الدولة الجزيرة قوله:" نطلب من السكان المحليين الحذر من أي انفجارات قوية لأنها لا تزال مستمرة".

وتم تحديد منطقة خطر بشعاع 10 كيلومترات حول بركان "إيست إيبي" تحت الماء الذي يقع على بعد 68 كيلومترا من العاصمة بورت فيلا.

وطلبت السلطات من السكان المحليين في جزيرتي إيبي وتونغوا المجاورتين تجنب الساحل تخوفاً من أن تتسبب الانفجارات البركانية الحالية بتسونامي محتمل.

وأوضحت أن مراكز التحذير من أمواج تسونامي فى ألاسكا لم يسجل حتى الآن أي نشاط فى منطقة فانواتو، لكن مثل هذه الانفجارات البركانية لديها القدرة على إحداث موجات تسونامي.

تابع موقع تحيا مصر علي