عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبيرة علاقات أسرية تكشف أسباب صادمة لتعدي بعض الزوجات على أزواجهن بالضرب

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة أسماء علاء الدين، استشاري العلاقات الأسرية، أسباب تعدي بعض الزوجات على أزواجهن بالضرب ، قائلة :" أحيانا يكون العنف الأسري من قبل المرأة".

تحيا مصر
وأضافت استشاري العلاقات الأسرية، في تصريحات تليفزيونية عبر قناة صدي البلد، قائلة:" توجد هيمنة أنثوية أحيانا، قابلت حالات رجال تعرضوا للضرب من زوجاتهم".

خبيرة: ظاهرة العنف الأسري تتسبب أحيانا في مشاكل نفسية

وتابعت:" ظاهرة العنف الأسري تتسبب أحيانا في مشاكل نفسية وقد يصل إلى انتحار بعض الأبناء كما رأينا من قبل، معقبة:" التنشئة الاجتماعية من بين أسباب العنف الأسري".

وواصلت:" تعدي الزوجة بالضرب على زوجها يعود إلى التنشئة الاجتماعية غير السوية، منوهة إلى أهمية عدم استفزاز بعض السيدات لأزواجهم، وهو ما قد يتسبب في حدوث أحد أشكال العنف".

 وأكملت :"من يمارس العنف الأسري مريض نفسي قولا واحدا، حتى ولو كان بشكل مؤقت كون السلوك هنا يعتبر منحرف، وهنا يجب التعامل مع الزوج بالنصيحة كل يتعامل مع الزوجة بالشكل اللائق".

9538 قضية عنف أسري

وأشارت إحصائية لوزارة العدل عن قضايا العنف الأسري لرصد نحو 9538 قضية عنف أسري ونسبة 89.5% منها مرفوعة من الزوجات، وأشار البيان الإحصائي الخاص بقضايا العنف الأسري لعامي 2021/2022 الوارد من النيابات المختصة إلى أن العدد الأكبر من القضايا هو القضايا المرفوعة من الزوجة ضد الزوج.

أما في أروقة المحاكم فتبلغ قضايا العنف الأسري نحو 9538 قضية منها 8529 قضية مرفوعة من الزوجة بنسبة 89.5%، والباقي مرفوع من الأبناء ضد آبائهم.

و لا تزال قضايا العنف الأسري من ضمن أكثر القضايا التي تؤرق الأسرة وتهدد كيانها، وهو المُتعارف عليه لرفع الزوجات الخلع والطلاق ضد أزواجهم لتعرضهن للعنف، ويوجد نسب قضايا ترفع من قبل الأبناء لتعرضهم للعنف الاسري، وتتعدد الأسباب والدوافع وراء ممارسة العنف الأسري سواء من الزوجة أو الزوج.

تابع موقع تحيا مصر علي