عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اعمل نفسك ميت.. ذكرى رحيل ملك الافيهات علاء ولي الدين

علاء ولي الدين
علاء ولي الدين

تحل اليوم ذكرى وفاة الراحل الفنان الكوميدي ملك الافيهات علاء ولي الدين وبهذه المناسبة يسرد تحيا مصر أهم المحطات فى حياته الفنية.

نشأة الفنان علاء ولي الدين 

أمتعنا الفنان الجميل علاء ولي الدين بمجموعة متنوعة من أعماله الكوميدية وقدم العديد من الأدوار التى مازلنا نتذكر ونشاهدا مرارا وتكرارا. 

فمن هو علاء ولي الدين ؟ 

ولد الراحل علاء ولي الدين فى مركز بنى مزار فى محافظة المنيا كان والده مدير عام ملاهي القاهرة وكان ممثل أيضا، بنى جده مدرسة فى القرية من نفقته الخاصة وظلت تفتح أبوابها لكل طلاب القرية فترة طويلة الا أن انتقلت  ملكيتها الى الجهات الحكومية.

حصل على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس وتخرج من مدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية وفي عام 1985. 

بداية مسيرته المهنية 

كان شغوفا بالتمثيل فبدأ مسيرته الفنية بأدوار ثانوية قدمها فى أفلام الفنان عادل امام 
ولأنه كان طموحا ولديه موهبته الخاصة أستطاع أن يثبت جدارته وبدأ يخطو خطوات النجاح من خلال أدواره الكوميدية فى السينما والمسرح. 

أهم أعمال علاء ولي الدين السنمائية

قدم العديد من الأفلام فى بداية مشواره الفنى  ومن ضمنها فيلم ( غبى على الزيرو، ايام الغضب، هدي ومعالى الوزير، الذل، رسالة الى الوالى، خلطبيطة، حلق حوش، ضحك ولعب وجد وحب، زيارة السيد الرئيس، الارهاب والكباب، المنسى، بخيت وعديلة، بخيت وعديلة، الجردل والكنكة).

وبعد نجاحه الملحوظ فى الأدوار الثانوية التى لمع فى تقديمها تطرق للبطولة المطلقة من خلال عدد من الأفلام هم (عبود على الحدود، الناظر، إبن عز). 

ولم يكتفى علاء ولي الدين بهذا، فموهبته جعلت نجمه يلمع من خلال العروض المسرحية أيضا وقدم عدد من المسرحيات من بينهم ( لما بابا ينام ، حكيم عيون).

مساعدة علاء ولى الدين لظهور نجوم اليوم

ساند الفنان علاء ولي الدين مجموعة من الفنانين بل كان له دور ملحوظ فى إكتشاف مواهبهم الفنية من بينهم ( محمد سعد، وأحمد حلمي وكريم عبد العزيز ) وكان صديقه المقرب وشريكه الفنى الفنان محمد هنيدي. 

صداقة علاء ولي الدين والفنان محمد هنيدي

جمعتهم صداقة قوية  في المعهد العالي للفنون المسرحية قبل بداية العمل فى المجال الفني.

وجمعت مجموعة من الأعمال الفنية بين هنيدي وعلاء في عدد من الأفلام  منها:"حلق حوش" مع النجمة ليلى علوى و"المنسي" و"بخيت وعديلة"مع الزعيم عادل إمام.

وفاة الفنان علاء ولي الدين 

رحل الفنان علاء ولي الدين فى سن الشباب ولكنه قدم الكثير الذى طبع أثره فى قلوب جمهوره وتوفى فى أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم 11 فبراير سنة 2003 بعد معاناته مع مرض السكري  وحزن  وقتها الوسط الفنى حزنا كبيرا وودعوه بالدموع الى مثواه الأخير.

تابع موقع تحيا مصر علي