عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان البرلمان تستأنف عملها غدا.. الزراعة تناقش تفعيل دور الوزارة في تطوير صناعة عسل النحل.. والرياضة تعقد جلسات حوار حول تعديلات قانون الرياضة

تحيا مصر

تستأنف لجان مجلس النواب، عملها غدا الأحد، لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، حيث تناقش لجنة الشئون العربية برئاسة النائب يسري المغازي، حتمية التكتل الاقتصادي العربي.
تحيا مصر 

وتبحث لجنة الشئون الأفريقية برئاسة النائب شريف الجبلي، آخر تطورات إنشاء مدينة الدواء في ضوء توجيهات رئاسة الجمهورية لصناعة الدواء وتمكين مصر اقتصادياً من خلال هذه الصناعة والتوجه بالتصدير لدول افريقيا بدعوة هيئة الدواء المصرية.

 "ترخيص بمزاولة تشغيل"

وتناقش لجنة القوى العاملة برئاسة النائب عادل عبد الفضيل، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة أبو شقة، بشأن دور وزارة القوى العاملة في متابعة شركات القطاع الخاص التي منحتها تراخيص الحاق العمالة بالداخل والخارج تحت مسمى "ترخيص بمزاولة تشغيل"، وذلك بإجراء تفتيش دوري عليها لضمان التزامها الكامل بأحكام القانون والقرارات التنفيذية له في هذا الشأن.

وتناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب عادل النجار، بشأن تعاقد الوزارات المختلفة مع شركات خاصة لتوريد العمالة" عمال الخدمات المعاونة" وذلك برواتب يراعى فيها الحد الأدنى للأجور، بل وتصل إلى بضعة آلاف على الرغم من قيام تلك الشركات في ذات التوقيت بدفع رواتب زهيدة لتلك العمالة مستغلة حاجاتهم، وتحصيل الفارق من الوزارات لصالح الشركات مما يعد إهدارًا للمال العام، واستغلالا لحاجة العمال.

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة إحسان شوقي عبدالسلام، بشأن مناقشة الآثار السلبية الناتجة عن قرار دمج شركة المكس للملاحات داخل شركة النصر للملاحات وتحديد أولوية الشركة التي سيتم العمل تحت رايتها بعد تطبيق قرار الدمج، مع مناقشة البند رابعًا من قرار الجمعية العمومية، والذي ينص على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفعيل نظام ترك الخدمة الاختياري، مما يعني البدء فعليًا في تصفية الشركة.

وكذلك موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلي، بشأن قرار الجمعية العمومية غير العادية بإدماج شركة المكس للملاحات في شركة النصر للملاحات، حيث إن النصر للملاحات، مدينة بمبلغ ستة مليارات جنيه قرض من عام 1991، بالإضافة إلى فوائد وأعباء الدين وغرامات التأخير.
 

وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوي  برئاسة النائب عاطف ناصر، عدد من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب، كالتالي:

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب عبدالفتاح الشحات، بشأن:

الأول: تخصيص قطعة أرض لبناء مدرسة ثانوي عام بمنطقة خزان قناطر نجع حمادي التابع لجزيرة الدوم أو بمنطقة أرض الري بنطاق مجلس قروي بخانس - محافظة قنا.

الثاني: إنشاء جناح للتعليم الأساسي بمدرسة الشيخ على - قرية بخانس - مركز أبو تشت - محافظة قنا.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب خالد أبو نحول، بشأن:

الأول: توسعة المزلقان البحري بجوار مسجد السلام - مركز فرشوط - محافظة قنا.

الثاني: تخصيص قطار مكيف متجه من مركز فرشوط بمحافظة قنا إلى القاهرة.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب محمد طايع، بشأن:

الأول: وقوف القطارات أرقام (934، 1902، 2008) في محطة سكك حديد مدينة قوص- محافظة قنا.

الثاني: رصف وتوسعة وإعادة تأهيل الطريق الذي يربط بين مدينة قفط جنوب محافظة قنا ومدينة القصير جنوب محافظة البحر الأحمر.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائبة رحاب الغول، بشأن:

الأول: إدراج مستشفى نجع حمادي بمحافظة قنا في الخطة الاستثمارية للمحافظة.

الثاني: إنشاء فرع للبنك الزراعي المصري في قرية الشرقي بهجورة - مركز نجع حمادي- محافظة قنا.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب أشرف أبو الفضل، بشأن:

الأول: إنشاء حضانات أطفال داخل مبنى الغسيل الكلوي بحجازة قبلي- مركز قوص- محافظة قنا.

الثاني: تجديد شبكات مياه الشرب بحجازة قبلي وبحري والعليقات - مركز قوص- محافظة قنا.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة سلمى محمد مراد، بشأن إنشاء كوبرى مشاة بين أرصفة محطة قطار شبين الكوم الجديدة - محافظة المنوفية.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائبة زينب السلايمى، بشأن:

الأول: وحدة إسعاف بنجعي باويل وأبو زعفة ناحية النجوع قبلي - مركز إسنا - محافظة الأقصر.

الثاني: تحويل وحدة طب الأسرة بحي القرية - مركز إسنا - محافظة الأقصر إلى مركز طبي.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب باهى أمين مسعود، بشأن إنشاء مستشفى عام تابع لهيئة الرعاية الصحية بشرق مدينة إسنا - محافظة الأقصر.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائبين: محمود نجيب مشعل، على العساس، بشأن توفير جهاز فصل البلازما وثلاجة دم تجميعي لبنك دم مستشفى فارسكور المركزي - محافظة دمياط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هناء فاروق، بشأن إنشاء مستشفى أميري عام أو مجمع صحى شامل في مدينة دمياط الجديدة- محافظة دمياط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد الشريف، بشأن تركيب فلاتر لجهاز من أجهزة وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى العامرية العام، ومستشفى برج العرب - محافظة الإسكندرية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة راوية مختار، بشأن إنشاء مستوصف صدر بدلاً من المبنى القديم بمركز كفر الدوار - محافظة البحيرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عبدالعليم داود، بشأن استكمال إنشاء مستشفى الصدر بمدينة فوة- محافظة كفر الشيخ.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب مجدي الأمير، بشأن إعادة القومسيون الطبي إلى مستشفى المنزلة العام - محافظة الدقهلية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة رانية الجزايرلى، بشأن ضرورة ضم المرضى المصابين بمرض انحلال الجلد الفقاعى إلى نسبة الــ 5% في التعيينات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

- الاقتراحان برغبة المقدمان من النائب علاء سليمان، بشأن:

الأول: مجمع طبي متكامل بمعهد تمريض بنى حسين - مركز أسيوط - محافظة أسيوط.

الثاني: عيادة تأمين صحى شاملة بقرية المطيعة- محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد حمدي دسوقي، بشأن إدخال خدمة الغاز الطبيعي لقرية الزاوية التابعة لمركز أسيوط- محافظة أسيوط.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد السعيد عوض، بشأن توصيل الغاز الطبيعي إلى مدينة تمي الأمديد والقرى التابعة لها - محافظة الدقهلية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة شرين عبدالعزيز، بشأن الانتهاء من المركز الإقليمي لنقل الدم ومشتقاته- مركز شبين الكوم- محافظة المنوفية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب هاني خضر، بشأن إنشاء مستشفى صدر وحميات داخل الوحدة الصحية بقرية مليج مركز شبين الكوم - محافظة المنوفية.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب بلال النحال، بشأن إنشاء معهد أورام بالوحدة الصحية بقرية سمخراط - مركز الرحمانية - محافظة البحيرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب عادل يونس حماد، بشأن تطوير وإحلال وتجديد مستشفى الرمد بمركز دمنهور وتزويدها بالأجهزة اللازمة- محافظة البحيرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن دعم مستشفى كفر الدوار العام الشاملة بمحافظة البحيرة بجهاز قسطرة قلب.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هادية السعيد، بشأن التوزيع العادل الجغرافي لأطباء التكليف والصيادلة وأطباء الأسنان.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة جيهان البيومي، بشأن إنشاء مدرسة للتمريض بحي مصر القديمة- محافظة القاهرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائبة ضحا مصطفى، بشأن زيادة عدد غرف العناية المركزة بمستشفى أبو الريش الياباني قلب أطفال- محافظة القاهرة.

- الاقتراح برغبة المقدم من النائب جمال الشورى، بشأن إنشاء مستشفى أمراض نفسية وعصبية بمحافظة مطروح.

 نتائج تنفيذ أعمال تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج

وتناقش لجنة الصناعة برئاسة النائب معتز محمود، إستراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام فيما يخص نتائج تنفيذ أعمال تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج، بحضور المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

إقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر.

وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برئاسة النائب محمد كمال مرعي، المعوقات التي تواجه تفعيل المادة (47) من القانون رقم 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بشأن تخصيص نسبة 30% من الأراضي الشاغرة في المناطق الصناعية والسياحية والمجتمعات العمرانية وأراضي الاستصلاح الزراعي وغير ذلك من الأراضي الخاضعة للجهات ذات الولاية لإقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر.

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة برئاسة النائب حسام عوض الله، ما يلي:
1- مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة يونايتد انيرجي إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب وادي النطرون بالصحراء الغربية (ج .م.ع).
2- مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة سيبترول إنترناشيونال إس . إيه ، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب عامر بخليج السويس (ج .م.ع).
3- مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي . في ، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب المغرة بالصحراء الغربية (ج .م.ع).
4- مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي . في ، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب لاجيا بخليج السويس (ج .م.ع).
5- مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبكس إنترناشيونال إنيرجي هولدنجزll، وشركة أيوك برودكشن بي . في، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق سيوة بالصحراء الغربية (ج .م.ع).
6- مشروع القانون المُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي. في.، وشركة دانا بتروليوم غرب أبو الغراديق ال تي دي، وشركة إينا أندستريا نافتا دي. دي.لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 21 لسنة 1994، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب أبو الغراديق بالصحراء الغربية (ج .م.ع).
(مشترك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية)

- مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:

•النائبة شيماء محمود نبيه، بشأن عدم استكمال أعمال تغيير خطوط الضغط العالي إلى كابلات أرضية ببعض مناطق مدينة الكردى بمحافظة الدقهلية على الرغم من خطورة وجود هذه الخطوط على المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

•النائب عصمت عبدالفتاح، بشأن عدم موافقة هيئة الطرق والكباري فرع طنطا - محافظة المنوفية على قيام شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء (قطاع المنوفية) بمد كابل كهرباء لتعديل المسار من خط هوائي إلى كابل أرضى.

• النائب يونس الجاحر، بشأن عدم البدء في تنفيذ محطة محولات دشلوط – ديروط بمحافظة أسيوط علمًا بأنه قد صدر قرار رئاسي بتخصيص قطعة أرض لإنشائها منذ أكثر من خمس سنوات مما أدى إلى تعطل تنفيذ العديد من المشروعات القومية لمنطقتي شمال محافظة أسيوط وجنوب محافظة المنيا.

•النائب مجدى الأمير، بشأن نقل وتطوير محطة محولات مركز المطرية – محافظة الدقهلية، على إن تقام محطة محولات جديدة لخدمة المركز وعمل مغذيات جديدة لاستيعاب الأحمال المتزايدة.

اتخاذ قرارات تحقق الصالح العام للمواطنين

وتناقش لجنة الزراعة برئاسة النائب هشام الحصري، طلب الإحاطة المقدم من النائب على أحمد على، بشأن تعنت إدارة حماية الأراضي بمديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ في اتخاذ قرارات تحقق الصالح العام للمواطنين.


كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامة أنور المصري، بشأن ضعف الدور الرقابي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حيال وقائع الفساد المالي والإداري بإدارات التعاون الزراعي والجمعيات المشتركة بمركز أبو حمص محافظة البحيرة.

وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب عصام ياسين، بشأن المطالبة بتفعيل دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تطوير صناعة عسل النحل في مصر.
وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن عدم استغلال الأراضي الصحراوية الشاسعة في زراعة غابات من أشجار الكافور ذات القيمة الاقتصادية الكبيرة مع إنشاء مناحل بجوارها لتعظيم انتاج عسل النحل.

وتناقش لجنة التضامن برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام سعيد الجاهل، بشأن حل المشكلات المتعلقة بسيستم معاش تكافل وكرامة.

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيرين رضا طايل، بشأن سياسة وزارة التضامن في الاستعانة بشركة لتوزيع فيزا تكافل وكرامة. 

و طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن تأخر إصدار بطاقات تكافل وكرامة.

و  طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بلال البرلسي، بشأن تعطل الخدمة الالكترونية المقدمة لذوي الإعاقة والمتقدمين لمعاش تكافل وكرامة.

و طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامه عبدالعاطي، بشأن التأخر في استخراج كروت الخدمات المتكاملة وكروت تكافل وكرامة، وتم (تم توجيه الدعوة إلى وزارتي التضامن الاجتماعي، والصحة والسكان).

أرشيف السينما المصرية 

وتناقش لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة/ دينا عبدالكريم، بشأن أرشيف السينما المصرية وما وصلت إليه حالة الأفلام المتبقية من تراث سينمائي وخطة وزارة الثقافة في الترميم، ومصير الشراكات المصرية مع مؤسسات حفظ التراث العالمي.

وتناقش لجنة السياحة والطيران برئاسة الدكتورة نورا علي، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب/زكي عباس عبدالظاهر، بشأن عدم إصدار تراخيص للملاهي الليلية والبارات داخل العمارات السكنية للضرر الواقع على سكانها.

القضية السكانية في ضوء رؤية القيادة السياسية 

وتناقش لجنة الشئون الصحية برئاسة الدكتور أشرف حاتم، القضية السكانية في ضوء رؤية القيادة السياسية ودعماً لجهود الدولة لإيجاد حلول جذرية لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية والحد من تداعياتها.

 أحكام قانون الرياضة

وتعقد لجنة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور محمود حسين،  جلسة استماع بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017، ومشروعي قانونين مقدمين من النائبين خالد بدوي، وآية مدني في ذات الموضوع. (بحضور خبراء اللوائح – المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات).

تابع موقع تحيا مصر علي