عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمل في الإعداد التلفزيونى لبصبح فنان مشهور.. ندوة خاصة لـ عزت العلايلي بذكرى رحيله

عزت العلايلي
عزت العلايلي

تعقد الناقدة علا الشافعي ندوة خاصة فى سينما الهناجر وذلك عقب عرض فيلم  "المواطن مصرى" احتفالا بذكرى رحيل الفنان الكبير عزت العلايلى، وذلك في يوم 14 من شهر فبراير الجاري.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير تفاصيل ندوة عزت العلايلي في سينما المهاجر

ندوة خاصة لـ عزت العلايلي بذكرى رحيله

وتقام ندوة للإحتفال بالراحل عزت العلايلي بحضور ابنته هابي عزت العلايلي و المخرج  أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية  وبرئاسة د. هاني أبو الحسن، وتحت إشراف الوزيرة الفنانة د. نيفين الكيلاني.
ويشارك بالحضورأيضا  منتج الفيلم حسين القلا والفنان مجدي صبحي أحد أبطال الفيلم، كما يعرض فيلم "المواطن مصري"  بسينما مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، وبسينما مركز طلعت حرب بالسيدة نفيسة.

نبذه عن الفنان عزت العلايلي

ولد الفنان عزت العلايلي في حي باب الشعرية وحصل على بكالريوس المعهد العالى للفنون المسرحية سنة 1960، ولم يبدأالفنان عزت العلايلي  مسيرته التمثيلية بعد تخرجه مباشرة وذلك  بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، بدأ  كمعدّ برامج تلفزيونية قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 والذي يعتبر  بدايته السينمائية.

أبرز أعمال عزت العلايلي الفنية 

سطع نجم الفنان عزت العلايلي من خلال تقديمه فيلم " الأرض"  ليأخذ طريق النجومية من خلال مجموعة أخرى من الأفلام ومنها فيلم السقا مات للمخرج صلاح أبو سيف وفيلم المعلمة سماح ، الإنس والجن ،والطريق الى إيلات، وتميز بتقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأعمال الدرامية ومنها: مسلسل بوابة الحلواني ، سنوات الحب والملح ، أبدا لن أموت لقاء السحاب ، وقيد عائلي، كما أيضا قدم عدد من العروض المسرحية من ضمنها :وداعا يا بكوات، تمر حنة، العمر لحظة، لعبة كل يوم، الإنسان الطيب، خيال الظل وثورة قرية.

وحصل عزت العلايلي على مجموعة من الجوائز كما نال جائزة أحسن ممثل عن فيلم «الطريق إلى إيلات»، و نال درع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009، كما حاز على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017، ليرحل بشكل مفاجيء دون الكشف عن إصابته بأي مرض.

تابع موقع تحيا مصر علي