عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد كريمة: زلزال تركيا وسوريا من علامات الساعة.. فيديو

أحمد كريمة
أحمد كريمة

نعى الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الازهر الشريف، ضحايا  زلزال تركيا وسوريا، قائلا:" نسأل الله للضحايا الرحمة و للأهل الصبر السلوان".

تحيا مصر

وأضاف كريمة، في لقاء تليفزيوني ببرنامج "كلام هوانم" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم السبت، :" زلزال تركيا وسوريا من علامات الساعة".

كريمة: نسأل الله للضحايا الرحمة و للأهل الصبر السلوان

وتابع :"صح عن الرسول صل الله عليه وسلم، عندما أرد أن يرشد الأمة عن علامات الساعة، قال: " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ، ويَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وتَظْهَرَ الفِتَنُ، ويَكْثُرَ الهَرْجُ ،وهو القَتْلُ القَتْلُ، حتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ فَيَفِيضَ".

ودعا أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الازهر الشريف، الله أن يحفظ العالم مسلمين وغير مسلمين من الصواعق والزلازل والسيول، قائلا:" نسأل المولى عز وجل الأمن والأمان والسلم والسلام والحفظ للبشرية جمعاء". 

20 ألف قتيل فى تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن تأثير الزلزالين الذي ضربا البلاد يعادل تفجير 500 قنبلة ذرية، لافتا إلى ان المنطقة التى تضررت بزلزال اهتزت بشكل عنيف لمدة دقيقتين تقريباً. 

وذكر أورهان تتار، مدير قسم الحد من المخاطر في إدارة الكوارث والطوارئ التركية: "إن تركيا تواجه كارثة تتجاوز بكثير ما كنا نتخيله​​​، نعمل على تحليل تأثير زلزالين وقعا في 6 فبراير الجاري، الزلزال الأول استمر 65 ثانية، وكان له تأثير مدمر، وكان للزلزال الثاني تأثير مدمر لمدة 45 ثانية".

وأضاف المسؤول التركي أن:" المنطقة اهتزت بعنف والطاقة المنبعثة من الزلزالين تعادل طاقة 500 قنبلة ذرية".

ويصنف هذا الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة أنه سابع أكثر الكوارث الطبيعية دموية هذا القرن متجاوزا زلزال عام 2011 وأمواج تسونامي الذي أعقبته، وفى زلزال مشابه وثع فى تركيا وقع عام 1999 أودى بحياة أكثر من 17 ألف شخص.

وفى أخر حصيلة ليست النهائية أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ فى تركيا، اليوم السبت، إن عدد القتلى جراء هذا الزلزال وصل إلى أكثر من 20665.

تابع موقع تحيا مصر علي