عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيادة الرئيس السيسي و20 من قادة العالم.. مصر على رأس المشاركين في القمة العالمية للحكومات بدبي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تشارك مصر، بالقمة العالمية للحكومات، بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي من المقرر عقدهاا في الفترة من 13 إلى 15 فبراير الجاري.

ويترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي الوفد المصري، وذلك بمشاركة 20 من قادة دول العالم، تحت شعار «تشكيل حكومات المستقبل»، وتشهد مناقشة صاني السياسات من جميع أنحاء العالم للتجاهات العالمية.

وتسعى القمة إلى المساهمة في تطوير الأدوات والسياسات والنماذج التي تعتبرضرورية في تشكيل الحكومات المستقبلية.

تشمل القمة أكثر من 110 جلسة وأكثر من 120 متحدث ويشارك بها 280 وفد حكومي وأكثر من 80 منظمة دولية وإقليمية وحكومية.

ستشمل أيضًا عرض أكثر من 20 تقرير زحوالي 80 من الاتفاقيات الثنائية والاجتماعات الرئيسية و22 منتدى.

كما تشهد أيضا حشدا من أبرز رجال الأعمال حول العالم ونخبة من العلماء مثل الفرنسية استر دوفلو الحاصلة على جائزة نوبل في الاقتصاد.

أحد الجلسات ستجمع بين محمد بن عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي رئيس القمة العالمية للحكومات، وإيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركات تويتر وسبيس إكس وتيسلا، في ثالث أيام القمة، يسلط خلالها ماسك الضوء على العديد من القضايا المحورية التي تشغل العالم.

بقيادة الرئيس السيسي و20 من قادة العالم.. مصر على رأس المشاركين في القمة العالمية للحكومات

تهدف الأجندة الخاصة بالقمة إلى تشكيل مستقبل أفضل للبشرية، حيث ستسلط الضوء على 6 محاور أساسية:

تسريع التنمية والحوكمة: يركز على تمكين الحكومات من وضع النماذج الحكومية والسياسات والتكنولوجيا المبتكرة من خلال الارتقاء بالخدمات الحكومية والابتكار.

مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية: يتناول أثر العولمة على المجتمعات الافتراضية وأهمية معالجة القضايا المتعلقة بأخلاقيات العمل والسلوك ومعالجة حالة أنظمة الصحة العالمية بما يتضمن الصحة العقلية وتحليل التطورات المستقبلية.

استكشاف آفاق جديدة: يبحث عن أهمية استكشاف آفاق جديدة للعلم من خلال العلوم والتكنولوجيا لحل أبرز التحديات واغتنام فرص العقد المقبل.

حوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل: يناقش عمليات دعم وتطبيق الأطر والهياكل الاقتصادية والسياسات التي تساهم في تعزيز الانتعاش الاقتصادي وتمكين الحكومات من تحقيق المرونة الاقتصادية والازدهار والشفافية عن طريق الحد من آثار الأزمات التي هي من صنع الإنسان.

تصميم واستدامة المدن العالمية: يسلط الضوء على أهمية تسريع عملية الاستدامة وتوفير الموارد لعالمنا نحو التوسع الحضري السريع ويمكن للحكومات أن تنشأ مدن مستدامة من خلال علم النفس الحضري والبنية التحتية الذكية وأنظمة النقل المستدامة وإنتاج واستهلاك الطاقة المستدامة، إلى جانب مشاركة المواطنين والحكومات.

تحتفي القمة في نسخة هذا العام بـ10 سنوات من التأثير، من خلال دورها كمنصة عالمية تهدف إلى استشراف مستقبل الحكومات والإسهام في تطوير العمل الحكومي حول العالم.

التعليم والوظائف كأولويات الحكومة: يركز على إعطاء الأولوية للتعلم والعمل كأمر أساسي في تحقيق التغييرات للأجيال المقبلة وتطويرها، وأهمية تكيف الحكومات مع الظروف والتغيرات السريعة في القوى العاملة والقطاعات التعليمية لدعم الفكر الجديد ونماذج العمل والتنمية الوطنية وتطوير المهارات.  

تابع موقع تحيا مصر علي