عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل .. زلزال جديد يضرب تركيا بقوة مدمرة

زلزال
زلزال

سجل مرصد الزلازل الوطني في إسطنبول، هزة ارتدادية في محافظة دوغان كوي بهاتاي في تركيا، حسب نبأ عاجل أفادت به فضائية اكسترا نيوز الان.

تحيا مصر

فقد بلغت شدة هذه الهزة 4,4 درجات على مقياس ريختر، وفقًا لما ذكره مرصد الزلازل الوطني في إسطنبول،

وتعتبر ولاية هاتاي في جنوب تركيا من أكثر المناطق التي تعرضت لخسائر فادحة في الأرواح والمنازل، بفعل الزلزال الذي ضرب المنطقة.

وفي السياق عينه، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، إن زلزال تركيا قوته تعادل 50 مليون طن متفجرات أو 1000 مرة قنبلة هيروشيما النووية وأدي الي تحرك الدولة بكاملها 3 امتار نحو البحر و انهيار الطرق وتشققها وقضبان السكة الحديدية حدث لها انثناء قدره 3 متر ومتوقع 50 الف ضحية تظرا لظروف الطقس السيء والبرد القارس،وضعف جهود الانقاذ، وأن مثل هذه الكارثة لم تشهدها تركيا من قبل حيث يقدرعدد المتضررين من الزلزال 20 مليون نسمة لتضرر10 مدن تركية يقدر تعدادهم 29 مليون نسمة.

20 ألف قتيل فى تركيا

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن تأثير الزلزالين الذي ضربا البلاد يعادل تفجير 500 قنبلة ذرية، لافتا إلى ان المنطقة التى تضررت بزلزال اهتزت بشكل عنيف لمدة دقيقتين تقريباً. 

وذكر أورهان تتار، مدير قسم الحد من المخاطر في إدارة الكوارث والطوارئ التركية: "إن تركيا تواجه كارثة تتجاوز بكثير ما كنا نتخيله​​​، نعمل على تحليل تأثير زلزالين وقعا في 6 فبراير الجاري، الزلزال الأول استمر 65 ثانية، وكان له تأثير مدمر، وكان للزلزال الثاني تأثير مدمر لمدة 45 ثانية".

وأضاف المسؤول التركي أن:" المنطقة اهتزت بعنف والطاقة المنبعثة من الزلزالين تعادل طاقة 500 قنبلة ذرية".

20665 قتيل بسبب الزلزال

ويصنف هذا الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة أنه سابع أكثر الكوارث الطبيعية دموية هذا القرن متجاوزا زلزال عام 2011 وأمواج تسونامي الذي أعقبته، وفى زلزال مشابه وثع فى تركيا وقع عام 1999 أودى بحياة أكثر من 17 ألف شخص.

وفى أخر حصيلة ليست النهائية أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ فى تركيا، اليوم السبت، إن عدد القتلى جراء هذا الزلزال وصل إلى أكثر من 20665.

 

تابع موقع تحيا مصر علي