عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتطوير التعليم الفني.. تعليم النواب تناقش اليوم استراتيجية الوزارة واجراءات توزيع الكنترولات الفنية

النائب سامي هاشم
النائب سامي هاشم رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب

تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة سامي هاشم، عقب الجلسة العامة، اليوم الأحد، استراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتطوير التعليم الفني.

تحيا مصر

بالإضافة لمناقشة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتوزيع الكنترولات الفنية على مستوى الجمهورية.

المعلم أساس العملية التعليمية

والجدير بالذكر، أن الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، قد قال مسبقًا، إن "المعلم هو أساس العملية التعلمية، ودائمًا نحرص على الارتقاء بالمعلم اجتماعيًا واقتصاديًا، وتعزيز دوره، مشيرًا إلى أن لجنة التعليم في مجلس النواب دائما تفتح كل الملفات الخاصة بالمعلم وتدريبه وتأهيله والارتقاء به، "لا توجد مدرسة ولا تعليم بلا معلم".

رئيس تعليم النواب بـ«صالون التنسيقية»: التعليم في مصر بخير.. ونحتاج لتغيير نظام القبول بالجامعات والتوسع في التعليم المزدوج

جاء ذلك خلال مشاركته في صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان "التعليم الأساسي وكادر المعلم.. نظرة على أوضاع التربية في مصر".

وأضاف هاشم، أن "المعلم أيضًا له دور في الإرشاد النفسي والاجتماعي، ويساهم في بناء شخصية الطلاب، مطالبًا بتحسين أوضاع المعلمين، والارتقاء بمستواه، لأن لو المعلم هناك تلبية وتوفير لاحتياجاته سيؤدي دوره على أكمل وجه".

 كليات التربية تقوم بعمل اختبارات ووضع معايير لاختيار الطلاب

وأشار إلى أن كليات التربية تقوم بعمل اختبارات ووضع معايير لاختيار الطلاب، وأول الاختبارات للمعلم هو الاتزان الانفعالي، مؤكدًا أن المعلم المصري من أفضل المعلمين على مستوى العالم، لافتًا إلى أن هناك فترة محددة حدث فيها تغير، وهناك تطوير في كليات التربية، ومعظم المعلمين في مصر على مستوى راقي جدا، "والتعليم عندنا في مصر بخير"، لافتا إلى أن معظم الذين ينتقدون هم من أبناء هذه المنظومة وخريجي كليات تربية.

تكدس الطلاب في الفصول

وأوضح أن هناك مشكلة التكدس في الفصول، "ونادينا كثيرا بضرورة تنظيم النسل والحد من الزيادة السكانية للمساهمة في حل هذه الإشكالية"، وتابع: "وصلنا إلى حصر نسبة العجز في المعلمين، والرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتعيين 150 ألف معلم على خمس سنوات، وهناك أعداد كبيرة جدا تقدموا للتعيين وكلهم من خريجي كليات التربية"، مشددا على أن التدريب والتأهيل أمر أساسي وضروري للمعلم.

تابع موقع تحيا مصر علي