عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلادها.. حقيقة زواج أمال فريد من عبد الحليم حافظ

أمال فريد وعبد الحليم
أمال فريد وعبد الحليم حافظ

أمال فريد.. قدمت مجموعة متميزة من الأعمال الفنية مع كبار النجوم وكانت لها طلة ملائكية ووجه طفولي  دعم أدوارها الرومانسية، وفي ذكرى ميلادها يكشف تحيا مصر لقطات من مسيرة حياتها.

نبذة عن نشأة الفنانة أمال فريد

ولدت الفنان أمال فريد في منطقة العباسية  سنة 1938 وحصلت على ليسانس الاداب قسم علم الإجتماع، وكانت تحب التمثيل منذ صغرها، ودخلت مجال التمثيل بالصدفة من خلال مسابقة أجرتها إحدى المجلات الفنية، ورشحها للعمل الفني كلا من مصطفى أمين وأنيس منصور.

أمال فريد

وكانت بدايتها الفنية من خلال  فيلم موعد مع السعادة التي لعبت بطولته الفنانة فاتن حمامة، وكانت نقلتها الفنية عندما قدمت دور البطولة أمام العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ فى فيلم "ليالي الحب" سنة 1955 وكان عمرها  فى ذلك الوقت 17 سنة، لتنطلق بعدها وتقدم دور البطولة أمام الفنان صلاح ذو الفقار سنة 1959 من خلال فيلم "نساء محرمات".

علاقة امال فريد بالعندليب الأسمر

انتشرت الكثير من الشائعات حول العلاقة التي تجمع بين الفنانة امال فريد والفنان عبد الحليم حافظ وذلك بعد فيلمهما الأول سويا "ليالى الحب"  وقد قيل أنه تزوجها ولكن نفت الفنانة الراحلة "امال فهمي" هذا الخبر وقالت أنها مجرد شائعات أطلقتها الشركة المنتجة من أجل الترويج للفيلم  وأن كل ما يجمعها بالفنان عبد الحليم حافظ علاقة صداقة فقط وأنها تحبه وتقدره وكانت تشعر عندما يغنى لها أنها "ملكة متوجه".

أمال فريد وعبد الحليم حافظ 

وغنى لها العندليم الأسمر عدد من الأغانى وهم ( أقول ماقولش، كفاية نورك عليا، ياقلبى ياخالي، عقبالك يوم ميلادك، أهواك)

أهم أعمال الفنانة امال فريد

قدمت العديد من الأعمال السينمائية منها "ليالى الحب" و"شياطين الجو" و"بنات اليوم" و"صراع فى الحياة" و"إمسك حرامي" و"ماليش غيرك" و"امرأة فى الطريق" و"إسماعيل يس فى الطيران" و"من أجل امرأة" و"حماتى ملاك" و"أم رتيبة" و"نساء محرمات" و"إحنا التلامذة" و"بنات بحرى" و"أبو أحمد" و"التلميذة" و"أنا وبناتي" و"الابن المفقود" و"حكاية جواز" و"جدعان حارتنا" و"ذكريات التلميذة" و"بداية ونهاية" و"ست بنات وعريس" و"معبودة الجماهير" و"جزيرة العشاق". 
وعلى الرغم من موهبتها وحضورها المميز فى جميع أعمالها  وحب الجمهور لها قررت الإعتزال سنة 1969 عالم الفن نهائيا.

أمال فريد 

وتوفيت الفنانة امال فريد فى مستشفى شبرا العام  بعدما أمرت وزيرة التضامن "غادة والي" بتلقيها العلاج على نفقة الدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي