عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسلسلات رمضان ونتفيلكس والملف الحقوقي.. كرم جبر يتحدث عن الضوابط الإعلامية الجديدة أمام «حقوق البرلمان».. ويؤكد: «أكثر من 20 حساب على فيس بوك مزيف»

تحيا مصر

طارق رضوان: لمسنا تطورا كبيرا في تناول الإعلام لملف حقوق الإنسان.. و«الأعلى للإعلام» يقوم بدور مهم
كرم جبر أمام:
يوجد 45 مليون حساب فيس بوك نصفها مزيف
الأعلى للإعلام بصدد وضع معايير أخلاقية ودينية لتنظيم عمل المنصات بمصر
رصدنا العام الماضي العام الماضي مشهد يتعلق بزنا المحارم في أحد المسلسلات وتم حذفه
مسلسلات رمضان هذا العام رفيعة المستوى.. ووضعنا ضوابط لعدم انتهاك حقوق المرأة والطفل
مخالفة الضوابط الإعلامية الجديدة تصل لسحب تراخيص القناة
الصورة الذهنية القديمة للسجون تغير تماما بشهادة الأمم المتحدة

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اجتماعًا، اليوم الأحد، مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة وحضور كرم جبر، بشأن استخدام المنصات الإعلامية المختلفة لنشر الوعي بقيم ومبادئ حقوق الإنسان.

واستهل النائب طارق رضوان، بالإشادة بدور المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.
وقال "رضوان" إن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يقوم بدور هام، باعتباره المسؤول الأول عن الإعلام المصري، مشيرًا إلى أن هناك تطور كبير في تناول الإعلام لملف حقوق الإنسان.
وأضاف رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: "لمسنا تطور كبير جدا خلال الفترة الماضية في لغة تناول الإعلام لحقوق الإنسان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وهناك تحول كبير جدًا في تناول هذا الملف".

وقال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلي للإعلام، إن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت نموذجاً يفوق جنوب أفريقيا في إجراء المصالحة الوطنية  دون اتخاذ إجراءات استثنائية.
وقال "جبر" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاع لم شمل جميع فئات المجتمع، وإجراء مصالحة وطنية سلمية بشكل رزين وعاقل في بعض المجالات دون اجراءات استثنائيه، رغم أنه كان هناك أصوات تصرخ بالاقصاء والمسار الانتقامي، لتقدم مصر نموذجا يفوق ما حدث في جنوب أفريقيا.  

وفي سياق متصل، لفت كرم جبر إلي أن الدولة المصرية بذلت جهود في مجال حقوق الإنسان تستحق إلقاء مزيد من الضوء عليها، ومنها ما شهدته الاصلاحيات والجهد المبذول من جانب وزارة الداخلية من تطوير، والتي أصحبت محل إشادة دولية لتشير إلي تغير الصورة الذهنية لدي الخارج عن السجون.

وأشار "جبر" إلي أهمية دور الاعلام في عكس هذه الصورة والايجابيات التي تشهدها مصر في مجال حقوق الإنسان ليس فقط في الصحف وإنما الدراما، ومنها أن السجون ليست أماكن مخيفة أو تمارس التعذيب.  
ونوه "جبر" إلي ما تشهده مصر من إفراجات كبيرة علي السجناء الفترة الماضية، مشيرا إلي أهمية دمج هذه الفئات في المجتمع وإجراءات تطمينية وتسهيلات في العمل، مشيراً إلي أنه كان لابد من اتخاذ بعض الاجراءات لاسميا وأن كانت البلد معرضه له من انهيار بعد الثورة وآن الآوان لازالة هذه الاجراءات.

قال كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس بصدد توقيع اتفاق مع اللجنة العليا لحقوق الإنسان، بهدف التنسيق المشترك بين الطرفين لتنظيم ندوات ومؤتمرات وبرامج ثقافية وغيرها من الأشكال، وتبنى استراتيجية حقوق الإنسان وكيفية الدعايا لها.

واقترح جبر، توقيع برتوكول مماثل مع المجلس القومى لحقوق الانسان، وكذلك ان يكون هناك تعاون مع البرلمان ولجنة حقوق الإنسان في هذا الأمر.

وأشار جبر، إلى وجود تعاون من كل الأطراف، والتواصل مع الجهات المؤثرة في الخارج، وتزويدها بالمعلومات والجهود التي تتم في مصر بملف حقوق الإنسان، سواء في الناحية الأمنية أو الاجتماعية، وهى جهود كثيرة، مثل ماتم في ملف مراكز الاصلاح  والأقسام.

وأوضح، نريد أن يكون لدينا سياسة دائمة ومستمرة للرد على الخارج، لاسيما وأن هناك مواسم ثابتة للهجوم على مصر.

وتابع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالنسبة لبعض المنصات التي تعرض محتويات فنية مثل نتفليكس وغيرها، فالمجلس بصدد وضع معايير أخلاقية ودينية وقانونية، لتنظيم وجودها بمصر، بحيث يحظر بث اى محتوى يتعارض مع القيم والأخلاق، متابعا هناك بعض المحتويات التي تدعو للإلحاد والتطرف.

وأضاف جبر، يوجد نحو ٤٥ مليون حساب على الفيس بوك، نصفها مواقع مزيفة، ويوجد نحو ٧.٥  مليون حساب على نتفليكس.

وتابع، نتعاون حاليا مع الدول العربية لوضع ضوابط لمواجهة هذه القضية، لاسيما وأنها قضية جاءت الينا من الخارج، وبالتالي سنشكل قوة لمواجهتها وحول التعامل مع مخالفات الإعلام، قال، لايجوز فرض قيود على الاعلام، ونتلقى شكاوى عديدة، نتفاهم مع مرتكبى الأخطاء في المراحل الأولى ثم يتم تطبيق الإجراءات معها.

وتابع، أكدنا في بعض الإعلانات المقرر عرضها في رمضان المقبل، الا يتم استخدام الأطفال والمرأة في انتهاك كرامتهم بالإعلانات.

وقال، رصدنا في العام الماضى، مشهد يتعلق بزنا المحارم ٤٠ ثانية في احد المسلسلات، وتم حذفه، بهدف الحفاظ على مصلحة الجمهور في المشاهدة النظيفة.

وأشار إلى أن الضوابط الإعلامية الجديدة التي يتم إعدادها، قد تصل لسحب تراخيص القناه في حالة المخالفة.

تابع موقع تحيا مصر علي