عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يحيل مشروع قـانون النائب هشام هلال بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج للجان المختصة

النائب هشام هلال
النائب هشام هلال

أحال المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، في بداية الجلسة العامة  للمجلس مشروع قـانون مقدم من النائب هشام هلال و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الشئون الدستورية والتشريعية، والعلاقات الخارجية.

تحيا مصر

النواب يوافق على 7 مشروعات قوانين للبحث والتنقيب عن البترول واستغلاله

وكانت قد شهدت الجلسة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أمس، الموافقة على تقارير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن 7 مشروعات قوانين  بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة العامة المصرية، للبحث والتنقيب عن البترول واستغلاله، ومن أهم المناطق التي سيتم البحث والتنقيب فيها وفقًا لمشروعات القوانين المقدمة، منطقة غرب البرلس البحرية بالبحر المتوسط، ومناطق "غرب وادي النطرون، وغرب المغرة، وشرق سيوة، وغرب أبو الغراديق" بالصحراء الغربية، ومنطقتي "غرب عامر، وجنوب لاجيا" بخليج السويس.

وجاءت مشروعات القوانين المقدمة على النحو التالي:

1-مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة كايرون إيجيبت دلتا ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم 166 لسنة 2005 للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة غرب البرلس البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).

البحث عن البترول في منطقة غرب وادي النطرون

2- مشروع  قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة يونايتد انيرجي إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب وادي النطرون بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

3- مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة سيبترول إنترناشيونال إس. إيه، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب عامر بخليج السويس (ج.م.ع).

البحث عن البترول في منطقة غرب المغرة بالصحراء الغربية

4- مشروع  قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي. في، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب المغرة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

5- مشروع  قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي. في، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب لاجيا بخليج السويس (ج.م.ع).

البحث عن البترول في منطقة شرق سيوة بالصحراء الغربية 

6- مشروع  قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبكس إنترناشيونال إنيرجي هولدنجزوشركة أيوك برودكشن بي. في، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق سيوة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

7-مشروع القانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي. في.، وشركة دانا بتروليوم غرب أبو الغراديق ال تي دي، وشركة إينا أندستريا نافتا دي. دي.لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 21 لسنة 1994، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب أبو الغراديق بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

تابع موقع تحيا مصر علي