عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صانعة الصفقات فى مواجهة ترامب.. هايلي تعلن ترشحها للأنتخابات الرئاسية الأمريكية

المرشحة نيكي هالي
المرشحة نيكي هالي - الرئيس السابق دونالد ترامب

أعلنت الجمهورية الأمريكية نيكي هالي، خوضها الانتخابات الرئاسية عام 2024 فى مواجهة مع الرئيس الأمريكي الأسبق والجمهوري دونالد ترامب. 

تحيا مصر

أصغر حاكمة فى التاريخ الأمريكي

ونيكى هالى هى أصغر حاكمة ولاية فى التاريخ الأمريكي وأول حاكمة من الأقليات. 

وولدت نيكي هالي فى ولاية ساوث كارولينا يناير 1972 واسمها الأصلي نيمراتا نيكي رانداهاو لأبوين مهاجرين هنود ولديها أخت وشقيقان. 
وعائلة هالى من السيخ، وتحولات لاحقا إلى الديانة المسيحية لكن لاتزال هايلى تحضر قداس السيخ احتراما لثقافة والديها. 

وتولت هالي العديد من المناصب السياسية، فكانت أول سيدة تشغل منصب حاكم ولاية ساوث كارولينا فى الفترة من 2011 إلى 2017 ثم سفير الولايات المتحدة الـ29 لدى الأمم المتحدة لمدة سنتين من 2017 إلى 2019. 

ودخلت هايلي السياسة من باب الحزب الجمهوري، وعملت في مجلس النواب في ولاية ساوث كارولينا لعدة سنوات قبل أن تصبح حاكمة للولاية.

أول أمراة غير بيضاء فى إدارة ترامب

وفى نوفمبر 2016، تم تعيين هالي سفيرة للولايات المتحدة لدي الأمم المتحدة، وكانت أول أمراة غير بيضاء فى إدارة ترامب.

وسبب أختيارها لشغل منصب سفيرة واشنطن فى الأمم المتحدة، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه اختار هالى بسبب شهرتها كصانعة صفقات. 

ويذكرأنه فى أوائل يناير الماضي، أعلنت وسائل إعلام أميركية، أن السفير السابقة للأمم المتحدة وحاكمة ولاية كارولينا الجنوبية نيكي هايلي، تخطط للترشح للرئاسة لتكون أول منافس جمهوري معلن لدونالد ترامب.

ويرجع قرار هايلي بالدخول إلى السباق إلى الإستراتيجة الأكثر حذراً التى اعتمدها معظم المرشحين المحتملين الآخرين الذين قرروا أنه لا داعي للإسراع فى استعداداتهم. 

عارضت خطة ترامب بحظر دخول المسلمين للبلاد

وذكر مستشارو هؤلاء الجمهوريين الذين تحدث كثير منهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن هناك حذرًا من أن يصبحوا هدفًا مبكرًا للرئيس السابق دونالد ترمب.

وأعرب بعض المستشارين عن أملهم فى أن يواجه حاكم فلوريدا رون ديسانتس الذي اتخذ خطوات أولية نحو الترشح تدقيقاً مبكرا بسبب استطلاعات الرأي الوطنية المرتفعة له حيث يمكن للتدقيق أن يخدم مصلحتهم.

وينظر إلى هالي على أنها صريحة للغاية خلال فترة عملها، وقد عارضت الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فى بعض المواقف، ففى مارس 2017 أعلنت هالى معارضتها لخطة ترامب بشأن حظر دخول المسلمين إلى البلاد، مشيرة إلى أن هذا الموقف يتعارض مع المبادئ الأمريكية.

تابع موقع تحيا مصر علي