عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعيًا لتشجيع الاستثمار الزراعى.. النائب أحمد البنا: إعلان الرئيس عن زراعة 500 ألف فدان فول صويا يؤكد قدرة الدولة علي مواجهة التحديات

النائب أحمد البنا
النائب أحمد البنا

قال النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن إعلان الرئيس السيسي عن وجود خطة لزراعة  500 ألف فدان فول صويا العام المقبل، لزيادة حجم إنتاج الزيت من فول الصويا، يؤكد أن الدولة المصرية قادرة علي مواجهة التحديات وتوفير احتياجاتها من المحاصيل الاستراتيجية وتقليل حجم استيرادها من الخارج.

تحيا مصر

الدولة المصرية تمتلك الموارد اللازمة للتوسع في تلك الزراعات الاستراتيجية

وأضاف البنا في تصريحات له اليوم، أن الدولة المصرية تمتلك الموارد اللازمة للتوسع في تلك الزراعات الاستراتيجية مثل القمح والذرة الصفراء وفول الصويا، متابعا، أن القطاع الزراعى يعد من القطاعات الهامة التى يمكن من خلال الاهتمام بها مواجهة التحديات الاقتصادية التى تواجه البلاد.

وتابع عضو مجلس النواب، أن التوسع في زراعة القمح والذرة الصفراء وفول الصويا يساعد البلاد في تأمين غذاء المواطنين من رغيف الخبز واللحوم والدواجن وزيت الطعام، وبأسعار مناسبة للمواطنين، وكذلك يؤمن احتياجات الدولة لاسيما في فترات الأزمات مثلما حدث في الأزمة الروسية الأوكرانية.

موارد طبيعية وطاقات بشرية وعلميه

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، الدولة قادرة بالفعل علي التوسع في تلك المحاصيل من خلال ماتملكه من موارد طبيعية وطاقات بشرية وعلميه، مشيرا إلي أهمية تعظيم الاستفادة من البحوث والدراسات العلمية التى تساعد في تكثيف الإنتاج بجودة عالية وأقل تكلفة، بالإضافة إلي تشجيع المزارعين والمستثمرين وتحفيزهم علي زراعة تلك المحاصيل.

الزراعات التعاقدية

وأكد النائب أحمد البنا، أن خطة الرئيس السيسي للتوسع في المحاصيل الاستراتيجية سهل تنفيذها من خلال نظام الزراعات التعاقدية واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والهندسة الوراثية في الذرة الصفراء، وتعظيم دور الأبحاث العلمية في استنباط أصناف محدودة الاستهلاك للمياه ولاتتأثر بالملوحة وتكون ذو جودة وانتاجية عالية.

ودعا البنا الحكومة لاستغلال تلك الموارد لتشجيع الاستثمار الزراعى الذى يساعد بدوره في تنمية باقي القطاعات الصناعية والتجارية والتصدير أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي