عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى: نواجه أزمة حقيقية هي الدواجن وإرتفاع أسعارها 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الاعلامي أحمد موسي:أننا  الأن نواجه أزمة حقيقية، وهي الدواجن وإرتفاع أسعارها رغم الإفراجات في الشهر الماضي عن الأعلاف بما يقدر لأكثر من 2 مليون طن من الذرة ولكن الأزمة لم تنتهي.

تحيا مصر

الإفراج عن الأعلاف في الجمارك

وتابع “موسي ” ا  لضبط الموقف والسيطرة عليه، وأن الدولة تحركت وقامت بما عليها فعله، ووفرت الدولار، وإتخذت قرارات وقامت بالإفراج عن الأعلاف في الجمارك ومتبقي مليون ونصف طن تحتاج  لما يقدر ب 4.5 ل 5 مليار دولار للإفراج عنها، وتم إخفاء المنتجات والمواد الخام والأعلاف ليزيد عليها الطلب وبالتالي إرتفاع سعرها، وأرجع ذلك إلي تجار الأزمات، الذين يريدون أن يستفيدو ويكسبو من الموقف الراهن .

 وتسائل انه حينما تم الإفراج عن الأعلاف هل فرحو بالافراجات ؟ لا ( لم يفرحو ويحمدو ربنا)  ولفت إلي وصول سعر علف الذرة  اليوم إلي 16 الف جنيه وعلف الصويا 31 ألف جنيه وماذا يفعل المربي الصغير .

إجتماعات دورية بين إتحاد المنتجين وبين وزارة الزراعة،

وفى ذات السياق قال دكتور محمد القرش المتحدث الرسمي بإسم وزارة الزراعة، فى تصريحات تليفزيونية له أن الإجراءات التي إتخذتها وزارة الزراعة ومجلس الوزراء، للعمل علي التنسيق بشكل مستمر وتخصيص  بحيث يكون هناك تنسيق دوري ومستمر، ليتم تلبية إحتياجات المنتجين، وأن وفقا لبيانات البنك المركزي تم الإفراج مؤخرا عن 199 ألف طن من الأعلاف وبذلك يكون إجمالي  ماتم الإفراج عنه من يوم 16 أكتوبر وحتي يوم 9 فبراير حوالي 2.5 مليون طن من خامات الأعلاف، كلفت الدولة مليار وربع المليار دولار خصصتهم الدولة لدعم المجال الداجني لأنه واحد من المجالات المهمة ليس فقط لقوته التشغيلية، و لتلبية إحتياجات المواطنين .

وأضاف "القرش" انه نظرا لوجود بعض التجار الذين يستغلون الأزمة، تم تشكيل لجنة تضم في عضويتها كل الأطراف المعنية تضم : جهاز حماية المستهلك - البنك المركزي - وزارة الزراعة - و وزارة التموين  لعمل متابعة دورية ومستمرة علي أماكن تداول خامات الأعلاف، وحدثت أكثر من ضبطية ونتيجة لهذه الضبطيات التي حدثت تلاحظ إنخفاض بشكل كبير في أسعار الأعلاف  .

تابع موقع تحيا مصر علي