عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحطيم بنوك وحرق منزل رئيس جمعية المصارف.. ماذا يحدث فى لبنان؟

حرق أحد البنوك فى
حرق أحد البنوك فى لبنان

تتعرض الليرة اللبنانية إلى انهيار غير مسبوق  حيث سجلت أمس الأربعاء، في السوق السوداء 76 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد. ووسط الانهيار التى  تشهده العملة اللبنانية وتردى أوضاع المعيشة فى لبنان  قام عشرات المحتجين فى لبنان بتحطيم فروعا لبنوك تجارية فى حى بالعاصمة بيروت . 

تحيا مصر

انهيار الليرة اللبنانية

وقال المتحدث باسم جمعية صرخة المودعين إن:" ستة فروع لبنوك على استهدفت مع وصول الليرة اللبنانية لانخفاض قياسي جديد اليوم الخميس". 

ويشار إلى ان الجمعية تمثل المودوعين الذين لايمكنهم الوصول لأموالهم فى القطاع المصرفى فى البلاد. 

وفرضت المصارف اللبنانية منذ عام 2019 قيودا على السحب بالدولار والليرة اللبنانية وهى قيود لم تتحول لإجراء رسمي أو قانوني مما دفع المودعين لمحاولة الوصول لحساباتهم وودائعهم عبر دعاوى قانونية أو بالقوة. 

 

إضرام النار فى منزل رئيس جمعية المصارف اللبنانية

وخلال حالة الغضب التى يشهدها الشارع اللبناني قام بعد المودعين بالتوجه إلى منزل رئيس جمعية المصارف اللبنانية سليم صفير وأضرموا النيران أمام مدخل المبنى بعد محاولتهم خلع البوابة الخارجية . ووصل الجيش اللبناني إلى منزل رئيس جمعية المصارف لمحاولة السيطرة على حالة الغضب التى طالت المواطنيين اللبنانيين رداً على القيود التى وضعتها المصارف اللبنانية. 

تردى الأوضاع المالية اللبنانية

وأمس الأربعاء ارتفع سعر صرف الدولار خلال 24 ساعة أكثر من 10 آلاف ليرة لبنانية  وانعكس انهيار سعر الصرف بشكل كبير على أسعار مختلف السلع والخدمات الأساسية فى لبنان.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي أكد على أن الجهود تتواصل لمعالجة الأوضاع المالية فى البلاد. 

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة اليوم الخميس نفى فيه ما نسب إلى مصادر قريبة منه ويفيد بأن مصرف لبنان فقد السيطرة على السوق، وأنه قد يكون من الصعب إعادة ضبط الأمور، إلا في حال حصول خطوة سياسية كبيرة.

وإلى جانب تردى الأوضاع المالية وانهيار الليرة اللبنانية، تعاني بيروت من فراغ سياسي وفشل متكرر للبرلمان ولأكثر من مرة فى اختيار رئيس  جديد للبلاد ينقذ لبنان من مستنقع المشاكل و الأزمات. 

تابع موقع تحيا مصر علي