عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بمشاركة نيابية وشبابية».. ندوة موسعة حول كتاب حكاوي السياسة بنادي الزهور لممثل الأغلبية.. والدمرداش:خطوة داعمة الوعي السياسي

تحيا مصر

ممثل الأغلبية بندوة نادي الزهور :كتاب حكاوي السياسة من فلسفة الممارس وليس الدارس

ممثل الأغلبية بندوة الزهور حول حكاوي السياسة :لا يمكن وضع الدين والسياسة في ميزان واحد

ممثل الأغلبية بندوة الزهور: الدين انتشر بالسياسة.. والسمعة السيئة يقابلها إيجابية


شهد نادي الزهور ندوة حول كتاب (حكاوي السياسة) لممثل الأغلبية بمجلس النواب النائب أشرف رشاد، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن الأمين العام وذلك بحضور واسع من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

و شارك أيضا المستشار محمد الدمرداش، رئيس نادي الزهور، والمهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية، والكاتب الصحفى سيد علي مدير تحرير جريدة الأهرام، ومحمد مطيع مقرر لجنة الشباب بنادي الزهور،وعدد كبير من رواد نادي الزهور.

وأكد المستشار محمد الدمرداش، رئيس نادي الزهور،على أن كتاب حكاوي السياسة فرصة كبيرة لدعم جهود الوعي السياسي للشباب خاصة أنه يأتي من واقع العمل السياسي في مصر.

من جانبه أكد الكاتب الصحفى سيد علي، مدير تحرير الأهرام على أن شخصية الكاتب أشرف رشاد بداياته من العمل الطلابي بالمدرسة والجامعة وهذا أساس كبير للعمل السياسي، مشيرا إلى أن الكتاب أضاف تعريفات جديدة للعمل السياسي في مصر خاصة أن مدرسة العمل الطلابي هي أساس قدر كبي. قائلا :كاتب حكاوي السياسة قادم من الصعيد وبن اتحاد الطلاب وهي أساس  للممارسة السياسية في الأساس".

ممثل الأغلبية بندوة نادي الزهور :كتاب حكاوي السياسة من فلسفة الممارس وليس الدارس

وقال المهندس أشرف رشاد، ممثل الأغلبية بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، الأمين العام للحرب، ومؤلف كتاب حكاوي السياسة، أن الكتاب في الأساس من فلسفة الممارس وليس فلسفة الدارس.

وأضاف المهندس أشرف رشاد، بأن المنهج العلمي لايمكن رصده بكتاب حكاوي السياسة، ولكن يستطيع القارئ أن يرصد واقع السياسة والخبرات المتراكمة مني على مدار الفترات الماضية، مشيرا إلى أن التجربة تتقبل النقد لتفاديها في أي تجارب سابقة إن تمت.

ولفت المهندس أشرف رشاد، إلى أنه حاول أيضا التطرق في الكتاب لواقع السمعة السيئة التي تكونت عن عالم السياسة والتأكيد على السياسة لإصلاح المجتمعات وليس إفسادها كما يروج البعض، وأنها ليست البحث عن المصالح وليست فقط لممارسة السلطة كما أن السياسة فن الحياة وليس ممارسة الانتخابات فقط.

وأكد على أن مجموعة المقالات بالكتاب أيضا حاولت بقدر الإمكان عدم التوقف أمام المشهد السياسى ولكن الاستهداف كان التوقف أمام ما خلف المشهد وتحليله، مشيرا إلى أن عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى فرصة حقيقية للشباب ولم نكن نرى هذا المشهد بأن يكون هناك مناقشات لكتب سياسية شبابية إلا بعهد الرئيس السيسي.

ممثل الأغلبية بندوة الزهور حول حكاوي السياسة :لا يمكن وضع الدين والسياسة في ميزان واحد

وقال المهندس أشرف رشاد، ممثل الأغلبية بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، الأمين العام للحرب، أن  أكبر مشكلة دائماً كانت تواجهنا في مجتمعاتنا العربية هي المتاجرين بالسياسة في الدين والمتاجرين بالدين في السياسة .

وأضاف ممثل الأغلبية البرلمانية أنه لا يمكن وضع الدين والسياسة في ميزان واحد، فالدين شمل كل شئ وهو المظلة الكبري التي تندرج تحتها كافة العلوم والفنون ، وانما السياسية واحدة من المعاملات ، وبالتالي لا يمكن للسياسية أن تتعارض مع الدين .

وقال الأمين العام لحزب مستقبل وطن ، خلال استعراضه لكتابة السياسي، هناك فرق كبير جدا بين محمد القائد ومحمد النبي صل الله عليه وسلم ، فقد فرق نبي الله  بين الامام الديني والحاكم السياسي .

وأوضح رشاد، أن معظم الكتب السياسية تحدثت عن علوم السياسية ، ولكن في هذا الكتاب تحدثت عن شخصيات في السياسة .

وأهدى المهندس أشرف رشاد الشريف، كتابه «حكاوي سياسة»، لروح الفقيد الكريم الشاب سيد موسى، عضو المكتب الإعلامي للمهندس أشرف رشاد، والذي رحل في 23 ديسمبر الماضي، إثر حادث أليم.

ممثل الأغلبية بندوة الزهور:الدين انتشر بالسياسة.. والسمعة السيئة يقابلها إيجابية

وفي تعقيبه على الحضور حيث قال المهندس أشرف رشاد الشريف، ممثل الأغلبية بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، الأمين العام للحرب،أن الأخلاق ضرورة لكل سياقات الحياة وليس العمل السياسي فقط، وبالتالي لابد أن تكون السياسة بأخلاق دائما.

وجدد المهندس أشرف رشاد حديثه فيما يتعلق بعلاقة الدين والسياسة مشيرا إلى أن الدين انتشر بالسياسة في الأساس سواء كان الدين الإسلامي او المسيحي والاسلام انتشر بالمحبة والسياسة.

وبشأن السمعة السيئة المكونة عن عالم السياسة طوال المراحل الماضية أكد على أنه بتوازي المواقف ذات السمعه السيئة فيها مواقف مقابلة إيجابية.

تابع موقع تحيا مصر علي