عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«باخد فلوس من ورا جوزي».. وأزهري: مش حرام.. فيديو

الشيخ أحمد المالكي
الشيخ أحمد المالكي

رد الشيخ أحمد المالكي، عالم أزهري، على سؤال ورد له جاء نصه :"ما هو حكم أخذ الزوجة مالا من زوجها دون علمه لشراء احتياجاتها؟".

تحيا مصر

وأجاب المالكي، خلال لقاء خاص ببرنامج "بيت دعاء" المذاع عبر فضائية "تن"، اليوم الخميس، قائلا :"ليس حراما أن تأخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه ما دام الزوج لا ينفق على زوجته بالمعروف، وطالما الزوجة لا تبذر ما تأخذه".

أزهري: الأصل أن ينفق الزوج على بيته وعلى زوجته

وتابع :"الأصل أن ينفق الزوج على بيته وعلى زوجته، وشراء احتياجاتها، معقبا:" لو لم يعطي الزوج زوجته مصروفا لشراء احتياجاتها، فمن حق الزوجة الأخذ من ماله بالمعروف لسد احتياجاتها".

وأكمل :"الزوج عليه شراء كفن زوجته من ماله إذا توفت حتى وإن كانت غنية، معقبا :"الزوجة التي يبخل عليها زوجها من حقها أن تأخذ منه ما يكفيها بالمعروف".

وفي وقت سابق، رد الشيخ أحمد المالكي، عالم أزهري، على سؤال ورد له من متصلة تقول فيه :" ما هو حكم كثرة حلف زوجي بالطلاق وهل اليمين يقع بهذا القسم ويحسب طلاق" ؟.

وأجاب المالكي، خلال حواره مع برنامج "بيت دعاء" المذاع عبر فضائية "تن"، على المتسائلة بالقول :"إن علاج هذا الرجل يُحبس، معقبًا: "اللي زي ده يتحط في السجن لغاية ما يعرف أن الله حق".

المالكي: اللي يحلف بالطلاق يتحط في السجن لغاية ما يعرف أن الله حق

المالكي: الزوج الذي يعتدي على زوجته ويسبها ليس عنده خُلق

وتابع:" كثير الحلف بالطلاق لا يهدم أسرته فقط، وإنما يهدم المجتمع بأكمله، معقبا :"الفقهاء أطلقوا على كثرة الحلف بالطلاق يمين الفساق، مستكملا:" يحق للزوجة أن تمتنع عن زوجها كثير الحلف بالطلاق".

وأكمل:" يمين الطلاق يقع على حسب نية الرجل عند لفظ الطلاق، وهل هو واعي أم لا، وهذا يلزم سؤال دار الإفتاء ولجنة الفتوى بالأزهر الشريف". 

وفي سياق أخر،  رد الشيخ أحمد المالكي، عالم أزهري، على متصلة تشتكي زوجها مؤكدة أنها في  خلاف دائم معه، ويعتاد على سبها هي بأمها وأبيها.

ونوهت الزوجة، خلال اتصال هاتفي ببرنامج ""بيت دعاء" المذاع عبر فضائية "تن"، أنها متزوجة منذ 5 سنوات، والخلافات بينهما منذ بداية الزواج، معقبة: "أهلي ميعرفوش حاجة عني، وإحنا من الأرياف وأهل زوجي بيقولولي أي واحدة ممكن تضرب من زوجها". 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي