عاجل
الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالأسود والبيچ.. نجمات الفن تتألق بافتتاح مهرجان برلين السينمائي

حضور مهرجان برلين
حضور مهرجان برلين السينمائي

تألقت نجمات الفن في حفل افتتاح مهرجان برلين السينمائي، وخطفت إطلالاتهم أنظار الجمهور بشكل كبير، والتي طغى عليها اللون الأسود. 

تحيا مصر يرصيد لكم لقطات من افتتاح مهرجان برلين السينمائي

تفاصيل الدورة الـ 73 لمهرجان برلين 

 على أن تكون هذه الدورة الـ 73 للمهرجان، قد وصل الفنان المصري حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لحضور فعاليات المهرجان برفقة كلًا من أمير رمسيس وأندرو محسن.

وطغت على الإطلالات كلًا من اللون الأسود واللون البيچ، في تشكيلة من الفساتين الهادئة غير الصاخبة. 

حضور مهرجان برلين السينمائي

وحضر حفل الافتتاح عدد كبير من النجوم مثل آن هاثاواي، وماريسا تومي، وبيتر دينكلاج، جوانا كوايج، إيفان إليسون، وكرستين ستيورت، وصناع فيلم She came to me.

برلين يمنح جائزة الدب الذهبي لفيلم ألكاراس

ومنح مهرجان برلين فى دورته الماضية، جائزة الدب الذهبى لفيلم "ألكاراس"، وهو يروى بطريقة ناعمة وعميقة قصة عائلة مزارعين أربكت الحداثة حياتها. وأهدت المخرجة التى استعانت فى فيلمها بممثلين غير محترفين الجائزة إلى "الناس الذين يزرعون الأرض"، مشددة على أهمية الزراعة للمجتمع.

هذا وقد فازت المخرجة الفرنسية كلير دينيس بجائزة الدب الفضى لأحسن إخراج عن فيلمها "أفيك آمور إيه اشارنمون (بمحبة وتصميم)" بطولة جوليت بينوش وفينسان ليندون. ويحكى الفيلم عن امرأة تتعرض حياتها للاضطراب بعد ظهور شريك سابق لها مرة أخرى.

فيما فازت بجائزة الدب الفضي الممثلة الألمانية، تركية الأصل، ملتم كابتان عن دورها فى فيلم "رابى كورناز ضد جورج دبليو بوش"، كما نالت كاتبة سيناريو الفيلم، ليلى شتيلر، جائزة الدب الفضي. 

وكانت جائزة جائزة لجنة التحكيم الكبرى من حظ قصة فيلم "فيلم الروائية" للمخرج الكوري الجنوبي هونج سانج-سو، وتدور قصة الفيلم عن كاتبة تقابل أناسا مختلفين على مدار اليوم.

بيان مهرجان برلين عن الحرب في أوكرانيا

أصدر المهرجان بيانا في مارس الماضي يدين فيه الحرب في أوكرانيا، وأعلن تضامنه الكامل مع الشعب الأوكراني.

وقال في البيان: "تسبب الغزو الروسي والهجمات على أهداف مدنية في كارثة إنسانية وحقوقية في أوكرانيا، إننا نتعاطف مع الضحايا والسكان الذين يعانون، والملايين الذين فروا من أوكرانيا".

وأوضح منظمو مهرجان برلين في بيان لهم، بأنه لا يمكن استبعاد صناع الأفلام أو العاملين في مجال الثقافة من المشاركة في برلينالة على أساس جنسيتهم أو عزلهم.

هذا وأعربت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي عن صدمتها من تعرض فنانين للسجن لمجرد معارضتهما للعنف ودعوتهما لنبذه.

وكان المهرجان السينمائي المرموق يرد بذلك على احتجاز السلطات في إيران للمخرجين السينمائيين محمد رسول آف ومصطفى آل أحمد.

وقد حضت إدارة المهرجان على إطلاق سراح المخرجين الإيرانيين اللذين اعتقلتهما القوات الأمنية في طهران الجمعة.

تابع موقع تحيا مصر علي