عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علامات تدل على إصابة طفلك بالسكري.. تعرفي عليها

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور إيهاب مفيد، استشاري الغدد الصماء والسكر، عن عدة علامات تدل على إصابة الطفل بالسكري، قائلا:" من علامات مرض السكر هي التبول بشكل متكرر والعطش وفقدان الوزن.

تحيا مصر

ونوه مفيد، خلال لقاء تليفزيوني عبر القناة الأولى، اليوم الجمعة بأن هذه الأعراض تستغرق أياما وأسابيع قليلة، ثم يأتي الدور على مرحلة الأسيتون، ففي بدايتها يتقيأ الطفل بشكل مفرط، فضلا عن ظهور علامات جفاف واضحة على الطفل مثل فقدان الوزن وظهور علامات التشققات والجفاف.

 استشاري الغدد الصماء والسكر يحذر من تناول وجبات الغذاء السريعة

وتابع:" النوع الثاني من السكر يمكن منعه من خلال اتباع نمط حياة صحي، ونظام غذائي، محذرا من تناول وجبات الغذاء السريعة حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، معقبا:" فقد مريض السكر من النوع الثاني من 10 إلى 15% من وزنه فأنه قد يشفى من الإصابة".

وناشد ، استشاري الغدد الصماء والسكر، الأهالي عدم التوتر والإصابة بالذعر عند تشخيص حالة الطفل بالسكر، قائلا إنه عند حدوث هذا الأمر يجب أن يتم التعامل مع الوضع بهدوء حتى لا يتأثر الطفل نسبيا.

وقال مفيد، إن التعايش مع مرض السكر أسهل من ذي قبل بكثير، حيث تطورت الأدوية كثيرا، والأنسولين تطور على نحو مريح للأهل والمريض والمتابعة لمريض السكر أصبحت مبكرة، ومن ثم أصبح من الممكن الوقاية من المضاعفات والكشف عنها في وقت مبكر.

وأشار إلى أن الطفل إذا انتقل إليه الشعور بالخوف والقلق قد تتأثر حالته الصحية، وهذا الأمر ليس مطلوبا إطلاقا.

وفي وقت سابق، ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب الدكتور على مهران رئيس اللجنة ،وبحضور الدكتور عمرو حجاب وكيل اللجنة ،والنائب الدكتور أحمد عبد الماجد أمين سر اللجنة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبد الماجد بشأن: "إضافة جهاز قياس السكر باستمرار ومضخة الأنسولين إلى منظومة التأمين الصحى لجميع أطفال مرضى السكر".

وأوضح النائب أحمد عبد الماجد مقدم الاقتراح، أن مصر تحتل المركز العاشر على مستوي العالم في إصابة الأطفال والبالغين بمرض السكري من النوع الأول، ونظراً لاستحداث نظام لفحص نسبة السكر في الدم لدى الأطفال باستخدام نظام لا يتم فيه وخز الطفل يسمي Continuous Glucose Monitoring system-CGM‏، لذي أصبح من الضروري إضافة جهاز قياس السكر ومضخة الأنسولين إلى منظومة التأمين الصحي لجميع أطفال مرضى السكر بدلاً من الأجهزة التقليدية المعتمدة نظراً لأنه يقيس نسبة السكر بشكل مستمر ليلاً ونهاراً ويمكن استخدامه لفتره تصل إلى (١٤) يوم متصلة.

تابع موقع تحيا مصر علي