عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أقوى زلزال دموي فى تاريخ البشرية.. لن تتخيل عدد الضحايا

أثار الزلزال
أثار الزلزال

خلال الأسبوع الماضي ضرب  زلزال بقوة 7.8 درجة كل من  تركيا وسوريا أدى إلى مقتل الآلاف من الأشخاص فى زلزال وصف بأن الأسوأ فى هذا القرن لكن بمقارنة بهذا الزلزال بما وقع فى الصين فى عام 1920 و 1556 فيمكن أن نقول أن زلزال تركيا وسوريا سئ لكن ليس الأسوأ فى تاريخ البشرية.

تحيا مصر

مقتل 300 ألف شخص

فشهدت الصين خلال القرن الماضي أعنف الزلازل بالتاريخ ووقع الزلزال الأول فى ديسمبر 1920 فى منطقة هايوان وتسبب فى مقتل نحو 273 ألف شخص، وخلال الأشهر الأخيرة   من فترة  حكم ماو تسي تونغ عام 1976 وقع زلزال تشانغان مما أسفر عنه  مقتل ما لايقل عن 300 ألف صيني.

وقبل هذين الزلزالين، وخلال القرن السادس عشر وقع فى الصين أحد أكثر الزلازل دموية فى تاريخ البشرية وذلك خلال العام 1556 حيث كانت البلاد على موعد مع زلزال شانشي الذي أودى بحياة الآلاف. وتراوحت قوة الزلزال ما بين 8 و 8.3  درجة على مقياس ريختر. 

وحدد المختصون مركز الزلزال بالمناطق المحاذية لمدن هواجيان وينان وهوايين. ففي مدينة هواجيان انهارت جميع المباني متسببة فى مقتل نصف السكان، وبحسب تقديرات المؤرخين قارب عدد الوفيات بهذه المدينة نحو 100 ألف ضحية. 

زلزال جيا جينج العظيم

ووقع هذا  الزلزال خلال فترة حكم الإمبراطور جيا جينج ، وبسبب ذلك اتجه المؤرخون الصينيون لتلقيبه بزلزال جيا جينج العظيم، وأشار المؤرخون الصينيون الذين عاصروا هذه الكارثة عن زلزال رهيب حرك الجبال وهدم الطرقات والمنازل وغير مسار الوديان والأنهار بالمنطقة. 

مقتل 830 ألف شخص

ووفق ماذكرته المصادر الصينينة خلال تلك الفترة فإدى زلزال شانشي إلى مقتل نحو 830 ألف شخص ويرجح المؤرخون أن 100 ألف صيني قتلوا بسبب الزلزال بينما 730 ألف آخرين قتلوا  بسبب المجاعة وموجات الهجرة الجماعية التى تسببها الزلزال.

وفى سياق منفصل، ففى أخر التطورات بشأن زلزال القرن الذي ضرب سوريا وتركيا الأسبوع الماضي أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن عقب الزلزال وقع نحو4734 هزة ارتدادية. 

وأمس الجمعة تمكنت فرق الإغاثة من إنقاذ شخص بعد أن قضى نحو 278 ساعة تحت الأنقاص فى منزله بولاية هاتاي.

ووصل عدد القتلى فى تركيا إلى أكثر من 39 ألف بينما حصد الزلزال المدمر فى سوريا نحو 6 آلاف، ليكون عدد القتلى فى البلدين وصل نحو 45 ألف قتيل. 

تابع موقع تحيا مصر علي